Friday, January 4, 2013

صناعة الاخبار الامريكية


وجدت صناعة الأخبار الأمريكية اليوم نفسها في مفارقة كئيبة. فلم يكن تمويلها يبدو بهذه القتامة يوما. ببعض الحسابات، فان الربع الأول من عام 2009 كان الأسوأ على الإطلاق بالنسبة للجرائد، حيث هبطت المبيعات إلى 2.6 بليون دولار. وفي العام الماضي، انخفض التوزيع لنسبة 4.6 % خلال أيام الأسبوع و 4.8 % في أيام الآحاد. أوائل هذا العام، خفّضت جرائد مثل Detroit Free Press خدمة التوصيل للمنازل إلى ثلاث أيام في الأسبوع فقط، أما Seattle Post-Intelligencer أوقفت النسخ المطبوعة، وRoky Mountain News أغلقت أبوابها تماما. وفي هذا الصيف خسرت الجريدة اليومية The Boston Globe أكثر من 50 مليون دولار في عام واحد ولكنها نجت فقط عندما قام مالكها بتخفيض قاسي للعمالة. واضطرت شركةNew York Times مالكة الجريدة التي تحمل هذا الاسم والمثقلة بالديون إلى اقتراض 250 مليون دولار من أغنى رجل في المكسيك السيد كارلوس سليم حلو بسعر فائدة رديء يصل إلى 14 % في العام.
في وسط كل هذه الكآبة، تشير إحصائية من الشبكة العنكبوتية إلى أن الفائدة المالية في الجرائد نادرا ما وصلت إلى أكثر من ذلك. وفقا لإحدى الاستطلاعات، في عام 2008 كان مريدي شبكة الانترنت يقضوا 53 دقيقة أسبوعيا في تصفح الجرائد الالكترونية صعودا من41 دقيقة عام 2007. ووصل حجم تصفح أعلى خمسين موقع إخباري الكتروني إلى 27 %. وبينما يغطي هذا النمو كافة الأعمار، فان مشروع Pew Project for Excellence in Journalism المعني بتقييم ودراسة الأداء الصحفي تقدم إليه الشباب بصفة خاصة بعد تأسيسه. فجيل قناة MTV قناة الموسيقى الذي يُعرف عنه انه لا مبال بالأخبار، قد أفسح الطريق إلى جيل أوباما المشتاق إليها، ووفقا لصناعة طويلة الأجل كصناعة الأخبار، بالنظر إلى فكرة انقراض مستخدميها، فان تجديد عهد الشباب الأمريكي يقدم بصيص من الأمل.
كيف يمكن لثروة مالية لصناعة تقدر بأكثر من 50 بليون دولار تتراجع بهذا الشكل المفاجئ بينما بقيت منتجاتها ثمينة؟ أكثر التوضيحات مباشرة هو انهيار القاعدة التي اعتمد عليها الاقتصاد لفترة طويلة ألا وهي الإعلانات. فالمتعارف عليه انه يوجد ثلاث أركان رئيسية في إعلانات الصحف وهي إعلانات السيارات والتوظيف والعقارات التي تدهورت وتراجعت بشكل قاس وذلك بسبب شبكة كريجزليست للإعلانات Craigslist، وموقع المزادات eBay، ونجاح Detroit، ودعم إعلانات العقارات مما أدى إلى صفحات إعلانات اقل. حاليا، التوسع المستمر بانتظام في فضاء شبكة الانترنت أدى إلى انهيار معدل الإعلانات الالكترونية ومن غير المتوقع أن يتم معالجة ذلك حتى عندما يقف الاقتصاد بأكمله على قدميه.
وقد امتزج انخفاض عائد الإعلانات بظاهرة أخرى لا يناقشها رؤساء تحرير الصحف: وهي جشعهم الخاص. فسياسة الاستحواذ والدمج التي تسيطر على هذه الصناعة منذ عقود، ساهمت في تدفق المال إلى خارج غرف الأخبار ودخوله في جيوب المساهمين. وتحول أيضا إلى موضع صنع القرار من المواطنين المعتمد عليهم محليا إلى مجلس إدارة الشركات المتحكمون عن بعد. والأكثر ضررا من كل ذلك، فان الجهود لبناء  مؤسسات إعلامية كبرى أرهق الصحف وتركها معبئة بديون هائلة، فالكثير منها يتحدى لشراء مؤسسات الصحف الأخرى. فشرك Tribune الإعلامية أعلنت إفلاسها منذ أكتوبر، مقاومة الانهيار من جراء رفع مالكها رجل الأعمال الأمريكي سام زيل نسبة فائدة شراء شركة Times Mirror، بينما صحف شركة McClatchy التي دفعت أعلى سعر لشراء شركة Knight Ridder قد باعت كل الجرائد لتبعد عنها الدائنين.
عندما نأتي لسوء الإدارة، آنذاك، تبدو صناعة الصحف في نفس خانة شركة Detroit، لا تشبه شركة جنرال موتورز GM، بالرغم من أن الصحف تقدم منتج مازال المستهلكين يعرفون قدره. ولكن كيف يمكن الاستفادة من ذلك؟ بينما تذوي طرق البيزنس القديمة، فالحديث منها يجري اختبارها بشكل عاجل. بإلقاء نظرة على هذا المشهد السوداوي حاولت البحث عن براعم جديدة ولكني تعثرت بشئ أكبر كثيرا.

1.
في ابريل، كانت صحيفة The Christian Science Monitor أول صحيفة توقف عددها اليومي المطبوع وتركز جهودها لموقعها الالكتروني. فبعد خسارتها حوالي 20 مليون دولار في عام 2008، أرادت الصحيفة تقليل التكلفة الضخمة المصاحبة للطباعة والتوزيع اليومي (مازالت تطبع نسخة أسبوعية). يرى بعض المراقبون أن الهجرة الواسعة من الطباعة إلى الصحافة الالكترونية ما هي إلا نذير لهذه الصناعة. ومع ذلك بالنظر إلى الأرقام نجدها تقترح أبعاد أخرى. فبرغم تزايد عدد زوار الجرائد الالكترونية إلا إنهم لا يتمهلوا هناك. وفقا لدراسة احد الباحثين، عن الوقت الذي يقضيه القراء مع صحيفة ما، فإنهم يقضون 96% من وقتهم مع الجريدة المطبوعة بينما بالكاد يقضون 3% على موقعها الالكتروني. بشكل مماثل، بينما صُرف حوالي 38.5 مليار دولار على إعلانات الصحيفة في عام 2008، تم صرف 3 مليار دولار فقط على الموقع الالكتروني. مع أرقام بهذا الشكل، فان الطباعة لن تنتهي قريبا.
بالنسبة إلى الناشرين، المفتاح هو إيجاد وسيلة لزيادة العائد من الطباعة والانترنت. وهنا يحدث تغيير هائل. منذ أواخر التسعينات، عندما تم الإعلان عن أول المواقع الالكترونية على شبكة الانترنت، معظم الصحف قامت بتقديم مداخل غير محدودة لهم. وأعلن صفوة مستخدمي الانترنت أن "إنها إرادة المعلومات أن تكون حرة"، واستمر الناشرون بشكل مفعم بالواجب. ولفترة من الوقت، نتج عن هذه الاستراتيجية زيادة في الأرباح فبينما يزداد حجم زائري المواقع الإخبارية تزداد عائد الإعلانات أيضا. مع هبوط مطرد للإعلانات منذ 2006، ومن ناحية أخرى، فقدت "فلسفة الحرية للجميع" بريقها.
بالإضافة إلى خيبة الأمل فان الاعتراف المتزايد بالجزء الخاص بحرية الوصول إلى شبكة الانترنت قد لعب دورا في إطلاق التوزيع. يقول ويليام دين سينليتون المدير التنفيذي لشركة MediaNews Group رابع اكبر شركة موزعة للصحف في الولايات المتحدة "عندما نتساءل لماذا يتوقف الناس عن شراء الصحف، فبالطبع ستكون الإجابة لأنهم يستطيعون الحصول عليها مجانا من شبكة الانترنت". وقتما يتحدث بيل كيلر المدير التنفيذي لجريدة New York Times والمديرين الآخرون للجمهور، فإنهم يقابلون القراء الذين يتلمسون وسائل الاشتراك بها معبرين عن ذهولهم لقدرتهم على قراءة الصحيفة على شبكة الانترنت مجانا،.
في عام 2002، بدأت جريدة Arkansas Democrat-Gazette الأمريكية بمطالبة القراء بمبلغ مالي مقابل تصفحها الكترونيا. وبينما بلغ عدد الأعضاء المشتركين بها الكترونيا إلى 3.400 عضو فقط، فان توزيع نسخها المطبوعة اليومية وصل إلى حوالي 180.000 نسخة في الوقت الذي تنهار فيه معظم الصحف الأخرى، وطاف مالكها Walter Hussman Jr. في أرجاء الولايات المتحدة ليصف كيف أن الدفع مقابل الاشتراك في صحيفة الكترونية في امكانه إيقاف النزيف.
وقد جذب هذا انتباه الناشرون، في العام الذي تلى هذه الأحداث، توقع كثيرون أن يتم بناء "جدران مالية" –بمعنى الدفع مقابل التصفح- حول مواقعهم الإخبارية. التحدي هو الوصول إلى أعلى درجة مناسبة لذلك. جذب الانتباه أكثر بمزج وسائل هذا الجذب، فيكون هناك جزء مقابل الدفع وجزء آخر مجاني، مع جمع الاشتراكات وفي نفس الوقت الحفاظ على تدفق ثابت للقراء الإلكترونين.
هناك نموذجان أساسيان، فجريدة Financial Times تستخدم واحدا وهو Quota أو كمية محدودة. فزائري موقعها الالكتروني مسموح لهم بقراءة عدد قليل من المقالات المجانية شهريا; ولتقرأ أكثر عليك أن تشترك. وقد أفاد هذا الجريدة فوصلت الاشتراكات إلى 117.000 اشتراك بمبلغ 299 دولار في العام. القراء الأثرياء والمثقفين ينجذبون بشدة إلى المعلنين وبالتالي أيضا إنتاج عائد إعلاني ضخم من الإعلانات.
سياسة جريدة  Wall Street Journalاقل تعقيدا. فزائري موقعها الالكتروني مسموح لهم الوصول مجانيا لكل المقالات السياسية والثقافية وكل المقالات العامة الأخرى. فقط الناشدون الدخول إلى المقالات المتعلقة بإدارة الأعمال والاقتصاد لابد أن يشتركوا مقابل ذلك. قريبا بعد شراء رجل الأعمال الاسترالي الأمريكي روبرت مردوخ لهذه الجريدة في عام 2007، أعلن انه سيسمح بقراءة الصحيفة الالكترونية مجانا بشكل كامل حتى يجذب اكبر عدد من القراء ولكن نظرة إلى هدوء سوق الإعلانات جعلته يعيد التفكير بشكل سريع ويبقى مقالات إدارة الأعمال والاقتصاد وراء "حائط مالي". اليوم، موقع WSJ.com لديه 1.1 مليون مشترك يدفعون من 100 إلى 140 دولار في العام. وبوجود عدد فريد من الزائرين يفوق 12 مليون زائر خلال شهر ابريل بقى الموقع في حركة مستمرة. وقد اعترف مردوخ مؤخرا بأن أرباح موقع الجريدة الالكتروني "ليست منجم ذهب" ثم أضاف "يقرأ الناس الأخبار مجانا من الموقع الالكتروني وهذا ما سيتم تغييره". وفي الأسابيع التالية، قام مديرين تنفيذيين في مجموعة مردوخ News Corporation بالاجتماع مع الناشين الآخرين لتشكيل اتحاد لفرض اشتراكات مالية مقابل تصفح الأخبار الكترونيا.
مثل هذه التحركات تثير غضب المدافعين عن حرية الوصول إلى شبكة الانترنت. من بين هذه الأصوات كانت اريانا هافينجتون، مؤسِسة ورئيسة تحرير الموقع الإخباري والتدويني الشعبي Huffington Post. فلقد أكدت على أن ذلك "حدائق مسورة لا تعمل: فالروابط الاقتصادية لابد أن تبقى". وكدليل على أالعام.ئط المالية بلا فائدة، تشير هافينجتون والآخرون إلى خدمة TimesSelect التي قدمتها جريدة NYT في سبتمبر 2005، والتي كانت عبارة عن وضع أعمدتها الصحفية خلف حائط مالي وللاشتراك السنوي يدفع القارئ 49.95 دولار في العام. وبعد عامين، قلقت Times حول انخفاض الحركة على موقعها الالكتروني فأعادت سياسية الأخبار المجانية مرة أخرى.
ومن ناحية أخرى، جذب هذا أكثر من 220.000 مشترك. إذا وضعت جريدة Times محتوى اكبر أو أكثر اختلافا خلف هذا الحائط المالي ووجدت المدخل الصحيح للرسوم، فإنها بلا شك كانت ستجني أكثر كثيرا من الآن. لشهور عدة، انكب المديرون التنفيذيون للجريدة على دراسة طرق متعددة لفرض الرسوم، وقرروا تقديم واحدة أو أكثر في فصل الخريف.
وبالطبع سيترتب الكثير على ما قرروه. بعيدا عن كونها من أعلى الصحف المحلية، فلقد كرست NYT ما هو أكثر من المال والقوة العاملة لموقعها الالكتروني أكثر من أي صحيفة أخرى. ففي مكتبها بوسط المدينة عمل الفريق الخاص بالحاسب الآلي والتكنولوجيا بحماس متزايد ليجمع الممارسات الصحفية التقليدية مع نشاط الانترنت المتعدد الأشكال. ويظهر تميزهم بوضوح في تنوع الفيديو وتعدد الأشكال والرسوم البيانية وعروض الشرائح والتسلسل الزمني في NYTimes.com. الآن، بالإضافة إلى قراءة مقالات نيكولاس كريستوف التي تصف سوء التغذية بقارة أفريقيا، يمكنك مشاهدة فيديو له يقوم فيه بمحادثة بعض الضحايا. وبمشاهدة صورة مؤثرة تحت عنوان "جرحى الحرب"، يمكنك الضغط على الماوس لرؤية صور لجنود قُتلوا في العراق وأفغانستان مع لمحة صغيرة عن كل منهم. فخدمة " "Word trainتقدم لقطة فوتوغرافية عن ماذا يدور في عقول القراء بواسطة عرض آرائهم التي يرسلونها في نماذج متنوعة الأحجام استنادا إلى تكرار ملاحظاتهم.
كما يوجد مدونات كثيرة، بيئية كمدونة اندرو رفكين واقتصادية مثل بول كرجمان ومدونات أخرى حرة الفكر مثل ايرول موريس، بجانب مميزات أخرى لطيفة مثل "One in 8 Million" وهو عبارة عن عرض صوتي بالشرائح عن ساكني نيويورك العاديين و"The Puppy Diaries" الذي يدور حول تأملات رئيسة تحرير NYT جيل ابرامسون حول كلبها الجديد.
وفقا لنظام عُرف طويلا باسم "Gray Lady" فانه مزيج مبهر. ولكن هل يعد هذا النظام هو الأفضل؟ يقول ليونل باربار، رئيس تحرير Financial Times:
     
          الشرط الأساسي لتأسيس نموذج "الدفع مقابل المحتوى" هو المحتوى الجيد الذي
 يستحق القراءة. فمنالأمور المهمة بقوة في صناعة الأخبار الحديثة أن تعرف بوضوح
 ما هي نقاط قوتك. فإذا كنت تأمل في أن تكون كل شئ لكل شخص ولكن مصادرك
 تُنشر بشكل ضعيف، فأنت في مشكلة حقيقية.

ثم أضاف "نقاط قوة FT هي البيزنس والمالية، أما عن NYT فهي شبكتها العالمية ومقالتها العميقة والمبتكرة. وبينما ذكر بعض الملاحظين أن جريدتي FT & WSJ يمكنهم بشكل منقطع النظير تطبيق سياسة الدفع مقابل المحتوى لأهمية المعلومات التي يقدمونها لرجال الأعمال، يرى باربار أن الجودة العالية والاهتمامات العالمية لجريدة NYT تؤهلها لهذه السياسة أيضا.
(والجدير بالذكر أن جريدة Financial Times تقدم عدد من الخدمات المتخصصة مثل "China Confidential" التي تقدم معلومات ذات قيمة عالية إلى القراء المستعدون لدفع مقابل مادي. وهذا يشير إلى مصدر ربحي آخر متوفر لمؤسسات الأخبار.)
موقع Times الالكتروني يعرض محتوى أكثر جودة. ففي كثير من الأحيان، بالرغم، من انه يبدو ممتلأ بالأدوات والمميزات والألياف البصرية إلا انه تكنولوجياً، كتصنيفها لنفسها، تبدو الجريدة اقل مهارة في إدراك قوة الانترنت في تركيز الأضواء على القضايا وتحريك المناقشات. هذا الصيف، على سبيل المثال، ألق عدد من المدونات الضوء على رجل الأعمال الأمريكي جولدمان ساكس. فكتب الصحفي مات تايبي بمجلة Rolling Stone مجموعة مقالات مثيرة بعنوان ""The Great American Bubble Machine حول قوة بنك The Goldman Sachs Group السياسية والمالية. في المناسبات القليلة التي أحاطت نيويورك تايمز علما بهذه القصة كانت مع بازدراء ملوكي. تخيل الإثارة التي كان من الممكن خلقها إذا قامت الجريدة بنشر مقال تحت عنوان "Is Goldman Sachs a Bubble Machine?" فعلى المدى الطويل مثل هذه السمات من شأنها، كما اعتقد، تجذب القراء أكثر من Word Trains أو Puppy Diaries.
ومع ذلك، تبدو أن جريدة NYTimes على الأرجح ستستطيع جذب العديد من القراء حتى بعد بدأها سياسة "الدفع مقابل المحتوى". في ضوء مكانتها الفربهم Losجرائد الصحافة الأمريكية، فهو موثوق بها لتتحمل الأزمات الحالية. ونفس الاعتقاد ساري على الجرائد الأمريكية القومية المقروءة الأخرى مثل Wall Street Journal و Washington Post. (من الممكن أن تلحق بهم  Los Angeles Times إذا استطاعت أن تجد وسائل لتستغل نقاط قوتها وهي تغطية صناعة الترفيه.) العديد من الجرائد القومية لديهم سماتهم الخاصة، إنهم المصدر الوحيد للأخبار في المدينة، كما أن الكثير منهم في ازدهار. ولكن الصحف اليومية الكبرى التي تصدر في العاصمة مثل Boston Globe وBaltimore Sun وMiami Herald التي تتنافس مع كلا من العدد الهائل للموظفين ودائرة المنافسة الدائمة الحركة، فإنهم في خطر، والقلق يساورهم حول توقف واحدة منهم أو أكثر مع السنوات القادمة.
مثل هذا التطور سيكون كارثيا للجمهور. وفقا لجامعي وصانعي المعلومات فان الجرائد ليس لها نظير، وان النقص الذي يعانوه يعمل بشكل خطير على تآكل قدرتهم على القيام بدورهم التنويري وعرض المعلومات. في نفس الوقت، فان صعوبة هذه الصناعة هي بمثابة محفز. وهناك مجموعة قلقة من رجال الأعمال والمبتكرين والمثاليين الذين يستفيدوا من الاشتراكات المنخفضة لتصفح الانترنت قد بدأت في الظهور، مختبرين طرق جديدة لاستقبال الأخبار. ولكن هل نجح أيا منها؟

2.
حتى الآن، الاهتمام الذي يُولى لمشاريع جديدة على الشبكة العالمية ركز بشكل رئيسي على الجزء الخاص بالربح المادي. فمعظم هذه المواقع الالكترونية تسعى بقوة وراء نفس الاستراتيجية وهي جذب اكبر عدد من المستخدمين بشكل كاف لجذب الإعلانات. والعديد يتعقب نفس السوق – الخمس وعشرين مليون أو الأثرياء والمثقفين الأمريكيين وهم تقريبا نفس جمهور NPR الراديو العام المحلي. ثلاثة من هذه المشاريع تبدو على وجه الخصوص صانعة النجاح. واحدا منهم المجلة الالكترونية Slate التي تم انشأوها عام 1996 بمساعدة شركة Microsoft، وقد عانت في البداية ولكن منذ أن قامت شركة Washington Post بشرائها في عام 2004 بدأت بشكل عام تحقق 95 % من أرباح الإعلانات. وتدين Slate بنجاحها إلى كلا من تمويل WP وصيغتها الصحفية التي تعتمد بذكاء على مقالات مختلفة بدون مقابل مادي على موقعها الالكتروني ويتم الترويج لها تحت عناوين مثيرة وجذابة على سبيل المثال: أين هي العصابات اليهودية من الأمس؟، أو، ماذا يمكننا أن نتعلم عن الاحترام من شخصيات مثلBernie Madoff  وMeyer Lansky؟. وفي محاولة لتكرار نجاح Slate، أنشأت Post في عام 2008 The Slate Group ومنذ ذلك الوقت قامت بتقديم العديد من المجلات مثل The Root المُعنية بالشئون الأفريقية الأمريكية، The Big Money المهتمة بشئون ادراة الأعمال، وForeignPolicy.com.
القوة الالكترونية لمجلة Foreign Policy تكمن بشكل أو بآخر في الوصول المجاني الأكثر إثارة لكلا من المقالات المؤثرة في المجلة وسجل المناقشات، وبالطبع في المدونات الفكرية التي يكتبها شخصيات متعددة مثل المراسل العسكري توماس ريكس، الباحث السياسي بجامعة هارفارد وستيفن والت احد مؤلفي كتاب The Israel Lobby and US Foreign Policy، ومارك لينش المختص بشئون الشرق الأوسط بجامعة جورج واشنطن. كما إنها أيضا تقدم مقالات مبتكرة في شكل مدونة بعنوان The Cable، وتقارير المراسلة لورا روزن Behind-the-scenes المُعنية بالسياسية الأمريكية الخارجية. (في أغسطس الماضي أُعلن أن لورا روزن استقالت من عملها في ForeignPolicy.com لتعمل في جريدة Politico). النموذج الجيد، وفقا لرئيسة التحرير سوزان جلاسر، هو جريدة Roll Call، التي تقدم للمعلنين منذ مدة وسائل جذب فعالة للوصول لجمهور واشنطن المنتقي. وتقول جلاسر إنها متفائلة ولكنها تعترف أن، حتى الآن، "ليس لدينا الوسائل التي تفك الشفرة".
ويبدو أن جريدة Politico لديها مقوماتها أيضا. فبعد حوالي ثلاث سنوات جذبت الجريدة تقريبا حوالي 3.2 مليون زائر في الشهر. وقال مؤسسيها إنها في ازدهار اقتصادي وان منذ أن اشترتها شركة Allbritton Communications وهي شركة خاصة ذات تكتل تلفزيوني ثري. فان مائة من العاملين بها يتلقوا تدريبهم في بناية مكتب Allbritton  بمقاطعة ألنجتون بولاية فرجينيا، وأصبح من الصعب فصل رأس مال Politico عن الشركة الام. وبالاعتماد الكلي على عائدات الإعلانات تحصل الجريدة على الكثير من نسختها المطبوعة التي تُنشر خمس مرات في الأسبوع عندما تبدأ جلسات الكونجرس وقد وصل توزيعها الذي يتم بدون مقابل إلى 32.000. بمعنى آخر، أن جريدة Politico واحدة من قصص المواقع الالكترونية الناجحة التي مازالت بدرجة لا يُستهان بها تعتمد على الطباعة.
الموقع الالكتروني الذي يجني أرباحا بدون مساعدة الطباعة أو راعي رسمي هو Talking Points Memo. في خلال تسع سنوات، قام جوش مارشال بتحويلها من مدونة خاصة برجل واحد إلى جريدة سياسية صاخبة يزورها بشكل فريد 1.5 مليون زائر في الشهر. وهي تعتمد بشكل رئيسي على الإعلانات، بدءا من إعلانات الشركة الإعلامية Comcast حتى شركات القمصان الشبابية، ومزيج من ارتفاع محدود ومشاركة القراء قد مكنوها من الازدهار. خلال الصيف وافق مارشال لأول مرة على قبول حوالة من خارج العاصمة – ما بين 500.000 دولار و 1 مليون دولار من مجموعة مستثمرين من ضمنهم مؤسس شركة Netscape مارك اندريسن. ومع هذا المبلغ المالي خطط لتوسيع موقعه الالكتروني من 11 موظف كانوا يعملوا لديه حينذاك إلى حوالي 20، مع احتمال إضافة المزيد إذا زادت حركة الزائرين والعائدات بشكلٍ كاف.
التحدي الذي واجهته TPM كان واضحا من تجارب صحيفة اصغر وأكثر جاذبية. وهي The Huffington Post التي تبدو في حالة حركة دائمة. ففي أربع أعوام فقط، جذبت العديد من المدونين الذين يعدون بالآلاف، وسبعة من موظفي Washington ووحدة تحقيق ومطبوعات محلية في شيكاغو ونيويورك. وقد تظاهرت الشركة بالشعور بالخجل من الإفصاح عن أرباحها مكتفية بقول أن الأمر مربح في بعض الأشهر أما البعض الآخر فهو بدون أرباح. في يونيو أعلنت الشركة تغيير مديرتها التنفيذية بيتسي مورجان التي بقت في منصبها لعاميين كامليين ووظفت بدلا منها ايريك هيبيو وهو واحدا من مستثمريها المبتكرين. وقد قالت أريانا افينجتون مالكة الصحيفة أن سبب هذه التغييرات هي أن حركة الزائرين لم تعد كافية على الموقع بالرغم من أن العائدات آخذة في الازدهار، فشعرنا أن الشركة في حاجة إلى جذب ما هو أكثر من مجرد عرض الإعلانات، فالتحدي يواجه الجميع.
من كل تجارب الربح المادي، كانت التجربة الأكثر إثارة، ربما تكون Global Post. والتي بدأت في يناير بميزانية مبدئية اقتربت من 10 مليون دولار ساهم بها مستثمرين قطاع خاص، هذا الموقع لديه بالفعل 74 مراسل بدوام جزئي في 50 دولة. يقول مؤسس جلوبال بوست ورئيس تحريرها تشارلز سينوت، المراسل السابق لجريدة Boston Globe، "أن الفراغ الناجم عن تخفيض التقارير الأجنبية قد خلق فرصة، نحن نريد أن نكون واحد من المواقع الالكترونية التي يذهب إليها الأمريكيون بانتظام عندما يفكرون في الأحداث العالمية". ففي يونيو، قضى سينوت مع مصور فوتوغرافي تقريبا ثلاث أسابيع في أفغانستان وقدموا مزيج من المقالات والرسائل والفيديو وعروض الشرائح حول الحرب الأمريكية ضد طلبان. (حتى الآن، يبدو الموقع يميل إلى التقارير المباشرة أكثر من التحليل العميق ويطرح أسئلة مثل "من هم طالبان؟" بدلا من "هل يجب علينا أن نكون في أفغانستان؟".
ولكن كل هذه الخدمات ليست زهيدة الثمن; فبالإضافة إلى دفع راتب لمراسليها يصل إلى 1.000 دولار شهريا مقابل أربع مقالات، فهي لديها طقم عمل بدوام كامل مكون من 16 موظف في بوسطن. وللمساعدة في دفع هذه الرواتب، قامت جلوبال بوست بمحاولة توفير ثلاث موارد للعائدات: الإعلانات، الاشتراكات، النقابة. وهذه الأخيرة تبدو أكثر رجاءا: فلقد قامت النقابة بالفعل بإمضاء عقود مع عشر جرائد لطبع مقالاتهم من ضمنهم The Pittsburgh Post-Gazzette وThe Newark Star-Ledger. خلال مكالمة تليفونية طويلة، بدا سينوت في أوج حيويته وهو يصف تجربته وإمكانية تجديد التقارير الأجنبية بشكل جوهري، وتقديمه لتقارير عالمية كجزء صغير من نسبة كلفته بها وكالة أسوشيتد برس AP.
ووفقا لما سمعته فاني لم استطع المساعدة ولكني أفكر في الكم الذي يحتاجه ليوفر لمشروعه الاكتفاء الذاتي ويجعلهم يتساءلون عن من أين آتى مشروع رائع كهذا. ونفس الشئ مع قسم الإعلانات ككل. فكل هذه المشروعات المؤثرة، تبدو بجذور اقتصادية هشة، ومواجهتي لهم تركت فيّ شعور بالكآبة من جراء العقبات الذي يواجهونها.

3.
استعلامي عن هذا العالم اللاربحي، بالمقارنة، آثار في نفسي الشجاعة. فهنا وجدت كل أنواع الأنشطة المثيرة. فلقد اكتشفت أن العديد منها باقي في نشاط بواسطة مقالات المفكرين الغير منضمين للجريدة Op-Ed التي ظهرت في نيويورك تايمز بيناير الماضي. ويناقش دايفيد سونسين مدير الاستثمار التنفيذي لفريق ادراة التمويل لجامعة يال، ومايكل سكميدت المحلل المالي هناك أن في ضوء صراعات الصحف لابد أن يحولوا أنفسهم لمؤسسات غير هادفة للربح مثل الجامعات. كما كتبوا "فالتمويلات في وسعها أن تساهم في تقدم استقلالية الصحف كما تحميها من ضربات الاقتصاد الذي يدمرها حاليا". بأخذ NYTimes كمثال، فإنهم يُقدرون الأمر كالآتي، حجرة الأخبار تكلف أكثر من 200 مليون دولار في العام لإدارتها بجانب بعض النفقات الإضافية، إذاً ستحتاج الجريدة لتمويل يصل لحوالي 5 مليار دولار. وأعلنوا في نهاية نقاشهم "فالخيرين المستنيرين لابد أن يتحركوا الآن أو سنشاهد عنصر حيوي في الديمقراطية الأمريكية يتلاشى بلا فائدة".
 ويُعرف سونسين بين قطاع عريض بأنه خبير في استثمار الجامعة، وقد تسبب مقاله في عاصفة من التأملات. وقام ستيف كول في مدونته في The New Yorker بالتحذير أن جريدة مثل واشنطن بوست "الذي كان يعمل بها سابقا" قد تحتاج إلى تمويل يصل إلى 2 مليار دولار مناشدا رجل الأعمال الأمريكي وارن بافيت أن يحرر شيك بهذا المبلغ إلى الجريدة. في واشنطن، قدم السناتور بنجامين كاردين مشروع Newspaper Revitalization Act أو قانون إعادة الحياة للجرائد، مخططا لجعل هذا المشروع أكثر سهولة للجرائد لتأهيلها لتكون غير هادفة للربح تحت إشراف قانون فيدرالي. وقد دعا السناتور جون كيري لعقد اجتماع في مجلس الشيوخ لمناقشة كيفية الحفاظ على الصحف الأمريكية.
بالتأكيد تخيل مدى حماية التايمز وواشنطن بوست عن طريق تمويل ضخم يبعث على الراحة. ولكن كل هذا للأسف غير واقعي. فتحويل هذه الجرائد إلى لاربحية سيتطلب من عائلة Sulzberger التي تنشر NYTimes وعائلة Graham ناشري WP أن يتبرعوا عن طيب خاطر بثروتهم. حتى إذا تم الانتقال إلى مرحلة اللاربحية، فمن أين ستأتي كل هذه المليارات؟ إنها ببساطة ليست هناك. في ضوء الانخفاض الملحوظ في قيمة التمويل الخاص بجامعة يال، يبدو اقتراح سوسين غير منطقي على الإطلاق.
وقد أخبرني جون تورنتون وهو رأس مالي مغامر من أوستن ورجال أعمال مهتم بصناعة الأخبار بتسليط الضوء على صراعات الصناعة في مقال له بعنوان sort of rang the bell. ففي العام الماضي، بحث تورنتون عن فرص للاستثمار في صناعة الأخبار ولكنه لم يجد. فحقبة الأخبار التجارية الذهبية التي امتدت من الستينات إلى عام 2005 والتي اعتمدت على التقاء الكثافة السكانية المدوية مع الانفجار الإعلاني، يبدو أنها ذهبت للأبد. بينما الصحافة في وضع قلق، جاء هو مؤمنا أن "انك لن تستطيع أن ترضي الرب والشيطان في آن واحد". وعندما بُغت بالنقص الحاد في عدد الصحفيين الذين يقومون بتغطية الأحداث السياسية لولاية تكساس، بدأ تورنتون بزيادة تمويله للخدمات الإخبارية الالكترونية الغير هادفة للربح. ولكنه لم يحصل على الكثير حتى بدأت مقالات نيويورك تايمز في الظهور.
في الأشهر التي تلت، استطاع أن يرفع معدل التمويل إلى أكثر من 1 مليون دولار من أصدقاؤه الأثرياء بجانب 1 مليون دولار آخر أضافه هو من حسابه الخاص في خطوة تهدف إلى الوصول لحوالي 4 مليون دولار. وخططت جريدة  Texas Tribune لبدء عدة تجديدات في نوفمبر. لقد قامت بالفعل بتوظيف بعض كبار الصحفيين بالولاية من ضمنهم ايفان سميث المدير السابق المحترم لمجلة Texas Monthly. ومنذ ذلك الحين أصبح تورنتون بمثابة مُبشر للأخبار التجارية الغير هادفة للربح، محفزا أصدقاؤه المستنيرين للاستثمار فيها لان ذلك سيفيدهم بالتأكيد في زيادة في أموالهم المُستثمرة.
وشاركه في هذا الحماس سكوت لويس المدير التنفيذي لجريدة Voice of San Diego الالكترونية الغير هادفة للربح. التي تأسست في فبراير عام 2005 بواسطة باز وليي، الرأس مالي المغامر الذي تقاعد مع تخفيض العمالة الذي حدث في  San Diego Union-Tribune بعد اندماج جريدة سان دييجو مع Evening Tribune في عام 1992. هذا الموقع الالكتروني الغير هادف للربح يقدم يوميا كمية من الأخبار والتحليلات المحلية والإقليمية. تسع من صحفيها المحترفين كانوا أول من نشروا العديد من التحقيقات والقصص الصحفية من ضمنها حلقة العلاوات السرية الموجودة في شركة تنمية  سان دييجو. وكل ذلك يتم في حدود ميزانية سنوية لا تتعدى 1 مليون دولار. يقول لويس الذي يدون مقالات سياسية عامة بجانب إدارته للموقع "إذا استطعنا الحصول على 2 أو 3 مليون سنقوم بأعمال رائعة". ويعتقد أن هذا ممكن تحقيقه بسهولة. ويقول "أنا متفائل من الناحية الاقتصادية أن هذا التقرير يمكنه إنقاذ بل والمساعدة في ازدهار النماذج الغير هادفة للربح". حاليا يحصل الموقع على 40 % من أرباحه من مؤسسات مثل Knight Foundation وSan Diego Foundation، و30 % من متبرعين كبار والباقية من راعيين متحدين ومتبرعين صغار تتراوح تبرعاتهم ما بين 50 إلى 100 دولار. ويضيف لويس أن إمكانية أن يدفع المتبرعون الصغار تبرعات أكثر كبيرة، فنحن الآن على اتصال مع العديد من الناس حول البلاد الذين يريدون فعل ذلك.
في العاميين الأخيرين، ظهرت مواقع الكترونية غير هادفة للربح في Twin Cities، وهما مينيابولس وسانت بول، بولاية مينيسوتا وفي New Haven بولاية كونيتيكت وSeattle بولاية واشنطن وSt. Louis بولاية ميسوري وChicago بولاية الينوى. وقد قادت أيضا روح المبادرة تدفق الاهتمام بالتقارير التحقيقية في شكل لم يُسبق له مثيل منذ فضيحة ووترجيت. والمعيار هنا هو Propublica المؤسسة الغير هادفة للربح بمنهاتن في نيويورك، وفريقها من المحققين القوميين المدعومين من نادي مكون من أثرياء المتبرعين. ولكن هناك أيضا تكاثر في الطلائع الصغيرة الغير هادفة للربح مثل Investigative West الموجودة خارج سياتل، Watchdog Center بسان دييجو،Wisconsin Center  للتحقيقات الصحفية، كلهم يلتمسوا عرض فساد الموظفين ومخالفات الشركات وحالات استغلال العمال.
التقرير التحقيقي أيضا أشعل الحماسة إلى مدارس الصحافة القومية، مع معاهد مهتمة بالتدريس والإشراف على نفس خطى الجامعات الأمريكية في راندايس وبوسطن وكولومبيا. تقول شيلا كورونيل التي تدير Columbia Center "هذا العام تقدم 120 طالب للحصول على الخمسة عشر مكانا في فصلها الدراسي وهذا ضعف العدد الذي تقدم العام الماضي وهذا تقدم تنسبه هي إلى الموجة الجديدة من المثالية الموجودة بين الشباب الأمريكي.
وفي بداية يوليو، اجتمع أكثر من اثني عشر مندوب عن هذه المراكز في مركز Pocantico الذي تملكه عائلة روكفيللير المهتمة بصناعة الأخبار بولاية نيويورك، ليناقشوا وسائل تعاونهم المتاحة. وفي قرار جماعي ألزموا أنفسهم بتأسيس "للمرة الأولى، شبكة أخبار تحقيقية Investigative News Network مكونة من ناشرين غير هادفين للربح في كل أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية"، مع مهمة "رعاية الجودة المرتفعة للصحافة التحقيقية والاحتفاظ بهؤلاء في سلطة مسئولة في كل المستويات المحلية والقومية والدولية". بالمتابعة، هناك الآن لجان فرعية تقوم بدراسة وسائل رعاية التعاون في تولي أمر التحقيقات، وعرض الأعمال على صفحة الانترنت والأكثر أهمية من ذلك توفير التمويل. ويقول تشارلز لويس مؤسس Center for Public Integrity ومهندس الشبكة الجديدة "لقد عملت في مجال التقارير التحقيقية لمدة 30 عام ولقد كانت هذه المدة من أكثر الأوقات إثارة التي عشتها على الإطلاق".
ويقول جويل كرامر مؤسس موقع MinnPost الاجتماعي الالكتروني الذي بدأ من Twin Cities والذي أكد على كيفية أن يكون التحدي سبب في صنع شبكة الكترونية للأخبار "هناك مسبح كبير من المال في العالم اللاربحي ونحن نحتاج أن نعرف إذا كان في مقدرتنا أن نتحرك خلاله فحتى على المواقع الغير هادفة للربح عليك أن تجد طرق لتوفير المال الكافي لتغطية التكاليف". والى الآن يعتمد تمويل الصحافة الغير هادفة للربح بشكل أساسي على مؤسسة Knight Foundation تحت ادراة الناشر السابق لجريدة Miami Herald البرتو ابرجين بجانب الدعم من مركز Carnegie وشركة Ford ومؤسسة macArthur ومركز المجتمع المفتوح Open Society Institution الذي يملكه المستثمر جورج سوروس. يقول بنجامين شات جي ار عن مؤسسة Rockefeller Brothers Fund التي استضافت هذا الاجتماع أن المزيد من المؤسسات تبدي اهتماما، ولكنه يحذر:

     إنهم لا يرون أنفسهم في أعمال المساعدة. فهم مثل شركات الرأسمالية،
يحبون أن يبدأوا الأشياء ولكن بعد ذلك يريدونهم وكأنهم ملكهم. 
على الأقل نسبة كبيرة من الدخل لابد أن تأتي
 من مصادر أخرى.

عندما يصل الأمر إلى التماس المصادر، تتجه كل الرؤوس إلى مؤسسة واحدة وهي:National Public Radio، ففي الوقت الذي كانت ليس فقط الصحف التي تعاني بل أيضا الإذاعات، كانت هذه المنظمة في ازدهار. ففي عام 2008، زاد الجمهور الأسبوعي المستمع لعرضها اليومي للأخبار بنسبة 9%، مسجلا 20.9 مليون مستمع. وان لم تكن أيضا بمنأى عن الانكماش الاقتصادي، ففي ديسمبر 2008، تخلصت المنظمة من 64 منصب أو 7% من قوتها العاملة وفي ابريل تخلت عن 13 منصب آخر وأعطت خمس أيام أجازة لباقي طاقم العمل، ولكنها مازلت قوية لتحافظ على 17 مكتب لها حول العالم و19 داخل الولايات المتحدة. للاحتفاظ بهذا الاكتفاء الذاتي فهي تستغل العديد من المصادر المالية: تمويلها ومؤسساتها واكتتابها في الشركات ومستحقاتها والرسوم المالية الخاصة بها مصدرهم أكثر من 860 عضو في محطاتها الإذاعية وكلهم غير تجاريين. فهذه المصادر كبيرة وتوفر حوالي 43% من التكاليف الكلية ومعظمها تأتي من المستمعين. باختصار، يتم تدعيم مؤسسة NPR بشكل رئيسي من المستهلكين الفعليين الذين يستخدمون خدماتها، وذلك يمثل فائدة كبيرة بالطبع في وقت نعاني فيه من "أنيميا الإعلانات".
وتخطط المؤسسة لحملة دعائية متطلعة لتعزيز القدرة التقريرية لأعضاء محطاتها. وتقول فيفيان سكيللر مديرتها التنفيذية "نحن نحاول أن نزيد من التمويل لإفادة ليس فقط إذاعتنا ولكن الصحافة في محطات الراديو المحلية لرفع مستوى عمل التقارير في كلا من الراديو والانترنت ولنوسع التغطية التي لا تستطيع الصحف المحلية الوصول إليها". وأضافت أخيرا "نتمنى NPR أن يتم الربط بين هذه الإذاعات في شبكة محلية مرتكزة على موقعنا الالكتروني، بالطبع أن إنجاز ذلك سيكون مكلف للغاية فعملية صناعة الأخبار في العديد من الإذاعات العامة بدائية، ولكنها ليست تكلفة مرتفعة كما إذا لو أننا مازلنا في طور البدايات، فنحن قطعا لن نحتاج إلى طوب واسمنت".
بالاستماع إلى سكيللر بدأت في تصور نوع جديد من النظام الإخباري في الولايات المتحدة الأمريكية، فوضع جذر واحد في إذاعات الراديو المحلية سيصل تقريبا إلى داخل كل مدينة وبلدة في أمريكا. فإذا كان قدرة هذه المحطات على جمع الأخبار فعليا قوية، فبإمكانهم ملأ الفراغات في الأخبار المحلية التي تختصرها الصحف اليومية. ويمكنهم أيضا توفير نقطة التقاء تعاونية بين كل هذه المواقع الالكترونية الابتكارية الهادفة والغير هادفة للربح.
هذه المواقع والإذاعات بدورها يمكنها التعاون مع الصحف اليومية. لا يمكن بالطبع تبديل وظائف جامعي المعلومات لهذه الصحف ولكن عندما تتقلص قوتها العاملة يمكنها تلقي التعزيزات القّيّمة من جراء التعاون مع المواقع الإخبارية الالكترونية الغير ربحية. كما يمكن لهذه الشبكة أن توفر مقر لكل هؤلاء المدونين المغامرين، للاستفادة من براعتهم في التحريض وإثارة السخط والهجوم بجانب أن هذا سيساعد في إيجاد مكان للمؤسسات الغير صحفية مثل منظمة حقوق الإنسان الدولية الغير حكومية Human Rights Watch والمؤسسة الأرشيفية البحثية الغير هادفة للربح National Security Archive الذين يبتكرون نماذج خاصة بهم في التحقيق والتوثيق. أخيرا، إذا قامت شبكة الإذاعة التلفزيونية Public Broadcasting Service بتوسيع نشاطها ومزجه بشكل محكم مع NPR، فان بامكانهم أخيرا أن يندمجوا كنظام إخباري محلي غير تجاري أسوة بشبكة BBC.
ولكن الولايات المتحدة الأمريكية لن تحصل أبدا على شبكة مثل BBC. فالتمويل الحكومي ليس له وجود. ما لدينا، وان كان، هو الزيادة الهائلة في الحماسة والمبادرة التي تعتبر في عصر الانترنت أكثر أهمية من نقل الأخبار والنسخ المطبوعة. فتراجع الشركات والمؤسسات الكبرى أتاح الفرصة لاندماج الأنظمة الحديثة. يبقى أن نرى ما إذا كانت المؤسسات والمتبرعون الأثرياء ومستهلكو الأخبار سوف يتقدموا لمساعدتهم أم لا. (ومن الجدير بالذكر أن المواقع الالكترونية الغير هادفة للربح والإذاعات العامة في الواقع مدعومة جزئيا من قبل الجمهور من خلال تخفيض الضريبة من اجل المنح والتبرعات المقدمة لهم).
الفرصة لن تدوم إلى الأبد. فالترصد داخل الأجنحة من المحتمل أن يكون فئة جديدة من وسائل الإعلام العملاقة. جوجل وياهو وMSNBC وAOL، كلهم لديهم مصادر وافرة يمكنها أن تمول مشروعات جديدة على صفحة الانترنت. وترى شيليا كورونيل التي كانت تدير مركز تقارير تحقيقية في الفلبين قبل التحاقها بجامعة كولومبيا أن هناك تطابق بين ما يحدث هنا في الولايات المتحدة الأمريكية وبين ما حدث في الفلبين بعد سقوط رئيسها السابق فريدنان ماركوس. فكما انهارت احتكارات وسائل الإعلام القديمة، هرع إلى الأمام صغار اللاعبين مقدمون مجموعة جديدة من الأصوات المتعددة. قبل وقت طويل قام الثراء والقوة باستعادة السيطرة وإخماد هذه الأصوات الجديدة. وتقول كورونيل "هناك فرصة تاريخية لخلق قسم غير تجاري في وسائل الإعلام داخل الولايات المتحدة الأمريكية"
 ولكن خبرتي بعد اجتياز تحول شبيه إلى حد كبير بهذا، تحول من السيطرة إلى إعلام حر
 بعد سقوط الدكتاتورية، هي أن الإطار ضيق. فنحن نحتاج إلى اقتناص هذه الفرصة
 لان إذا بدأ النظام القديم في استعادة نفسه، فان الأمر قد يستغرق طويلا قبل
 أن تحين الفرصة مرة أخرى.

26 أغسطس 2009

ترجمة: أميمة صبحي

نُشر في وجهات نظر

No comments:

Post a Comment