Tuesday, December 25, 2012

محبوب ولكن ليس بالقدر الكافي



كتب الروائي والباحث الانجليزي كريستوفر بيجسبي كتاب رائع عن رجل عظيم. ارثر ميللر الذي بلغ طوله 6 اقدام وكان لفترة من حياته زوج لواحدة من اشهر الفنانات مارلين مونرو، انتج عدد هائل من الاعمال الادبية تجاوزوا 24 مسرحية، من بينهم المسرحية الاشهر "موت بائع متجول" التي تعتبر علامة فارقة في تاريخ الدراما الامريكية، ورواية وسيرة ذاتية وعدة سيناريوهات والكثير من التوقيعات على العديد من العرائض التي لا يعرف عددها. وبعد انهاء عمله المبكر مع مشروع المسرح الاتحادي عاش وقتا كافيا ليعترض على حرب الرئيس بوش على العراق.
بالطبع انتجت الولايات المتحدة الامريكية الكثير من كتاب المسرح العظام كما ان مارلين مونرو لم تفتقر يوما لمحب عاشق مشهور لكن ميللر لايزال يلقي بظلال طويلة على الادب والثقافة القومية الامريكية.
 ميللرهو الرجل المشهور الذي تنازل عن نجاحه في مسرح برودواي ولم يأخذ الا اقل اجر يمكنه الحصول عليه في مصنع صغير. وهو الوطني الذي لم يرفض فقط ان يفصح عن اسماء حلقة أدبية مشتبه في انتسابها للشيوعية فأدين من قبل لجنة تحقيق النشاط المعادي لأمريكا ولكنه ايضا رفض طريق سهل للخروج من هذا المأزق، عرض رئيس اللجنة له: ان يطلاق سراحه مقابل صورة فوتوغرافية مع مارلين مونرو.
في اعمال ميللر، ترتبط الاهتمامات العامة والخاصة بشبكة من الروابط الاخلاقية والمسئوليات المتبادلة. ويفعل هذا الكتاب نفس الشئ. ففي كتاب "ارثر ميللر" يكشف بيجسبي عن معارك ميللر السياسية والاجتماعية التي تمت في حياته. "يقول بيجسبي عنه في مقدمة الكتاب "هذه قصة حياة كاتب ولكنها في ذات الوقت قصة الولايات المتحدة الامريكية بأكملها". انها قصة عن اعمال ميللر الاولى وانتصاراته العظيمة ضد بعض الازمات ما بين مولده في عام 1915 وبين زواجه الثالث في اوائل ستينيات القرن الماضي.
منذ البداية، عمل ميللر من منطلق ان لابد على الكتاب المسرحيين ان يكون لديهم القدرة على احتواء العالم، ولكن العالم لم يتجاوب مع عاطفته. الابن والحفيد المهاجر من اوروبا الشرقية تحديدا من بولندا شهد فقد اسرته لكامل ثروتها في الكساد العظيم الذي تعرضت له الولايات المتحدة الامريكية عام 1929، الصدمة لم تكن في الخسارة المادية فحسب، ولكنها كانت نكبة معنوية وكشف صريح عن النفاق المختبئ وراء قناع المجتمع الامريكي. بالطبع ستدعم الماركسية هذا الصبي البائس المنتمي لمقاطعة بروكلين بنيويورك بالطريق ليدرك ما هو النبذ الاجتماعي، ولقد اعطاه المسرح الحرية في ان يعبر عن كل هذ.
متأثرا بالكاتب المسرحي الامريكي كليفورد اودتيس حاول ميللر كتابة مسرحيات تغير العالم.  فيقول "هنا يوجد جمهور وهناك ممثلين ويمكنك التحدث بشكل مباشر مع الجمهور وتجعل كل منه راديكاليا بطريقتك".
اذا شاهدت "كلهم ابنائي" عن الاب الذي يبيع قطع غيار معطوبة تقتل طيارين الجيش الامريكي، او شاهدت "وفاة بائع متجول" عن الشاب ويللي لومان الذي سقط في الهاوية بين الحلم الامريكي العظيم وواقعه الوحشي، فانك لن تحتاج لاكاديمي انجليزي ليخبرك ان مسرحيات ميللر مليئة بمسحة جدلية عميقة.
استطاع بيجبسي الحصول على هذه المعلومات القيمة عن ميللر بعد قضاء سنوات عدة في الكتابة عنه بوصفه مديرا لمركز ارثر ميللر في جامعة شرق انجليا، كما انه عرف ميللر معرفة كافية ليسأله عن كل شئ، فبالنسبة للمرثاة الموسيقية الحزينة عن البائع المتجول المهترئ اخبره ميللر انه كتبها متأثرا بكتابات الكتابة الامريكية جيرترود شتاين، ذلك الخيط الرفيع الذي لن تعرفه ابدا الا اذا اخبرك الكاتب بنفسه عنه.
برغم حصول بيجبسي على هذه المعلومات القيمة وقوة بصيرته الا ان كتابه مازال ناقصا. فهو يتحدث عن تجربة ميللر في الخمسينيات سواء زواجه من مارلين مونرو او مطاردته من قبل المحافظين لتأييده السابق للاتحاد السوفيتي بالرغم من انه لم يكن يوما عضوا في الحزب الاشتراكي، فقد كان يعتبر نفسه ماركسي حتى الخمسينيات فقط. لكن يحكي الكتاب القليل عن اخر 40 عام في حياته ويدافع بيجيبسي عن ذلك قائلا "الكتاب عن ميللر عندما كان في مرحلة التشكل، عن بداياته عندما قرر تغيير العالم واستمر في ذلك".
وهذا بالفعل مؤكد فميللر لم يؤثر في الصناعة الادبية بعد فترة الستينيات كما فعل قبلها. رغم انه نال التشجيع كرئيس لقلم الكتاب الدولي الا ان جودة مسرحياته بدأت تقل لدرجة ان في عام 1984 اشار اليه اتحاد جامعة اكسفورد للمسرح الامريكي في الفعل الماضي. ولكن يبقى هذا الجزء من حياته في حاجة الى دراسة. فنحن لا نزال لا نملك صورة كاملة عن حياته.
في عام 1967 انجبت انجي مورث زوجة ميللر الثالثة ابنا له مريض بعدة امراض متزامنة اطلقوا عليه اسم دانيال. وقرر ميللر بناءا على نصيحة طبيبه ان يضع دانيال في مكان متخصص لتلقي العلاج قائلا "ان هذا سيكون افضل من بقاؤه في بيت العائلة" ولم يشر بيجسبي ان ميللر لم يذكر الطفل في مذكراته ولم يتكلم عنه في العلن.
انه رجل متسم بالفوضى والالم، لقد ترك ربع تركته لابنه دانيال بناءا على مقال طويل له نشر في مجلة "فانيتي فاير". ولكن في ضوء ما عرفناه عنه فانه من المتعذر فهم حياته او اعماله، فهو الشاعر المعبر عن واجبات الاسرة والمؤرخ الشديد الحساسية للآباء والابناء، بدون التعرض لطريقة معاملته لطفله دانيال.
ميللر الذي ظهر في سيرتهم الذاتية وكتبهم رجل ليس من السهل ان نحبه. دائما ما يوجد شئ بارد وجاف يقف بينه وبيننا ومن بين هذا كله كتب وحقق نجاحه في حياة مديدة. ولكن وبالرغم من ذلك ألا يوجد شئ يشدنا في اختلافه وعدم قدرتنا على حبه؟ واحدة من تأثير سيرته الذاتية هي وفاته الذي جعلنا نرى كيف ان رجل بوعي واحساس ميللر استطاع اجتياز السخرية المتطرفة للقرن الواحد والعشرين. استطيع تخيله الان يتمسك بعناد بحرفته ويكرر ما كتبه بعد ان سحبت وزارة الخارجية الامريكية جواز سفره "اريد 
ان اترك في سلام لانهي مسرحيتي الجديدة التي اعرف انها لن تروقهم ايضا"

ترجمة: أميمة صبحي
عن النيويورك تايمز
نُشر في أخبار الادب

Thursday, December 20, 2012

إلى عالية

أظنني لن أفرغ أبدا من توضيح وجهات نظري المختلفة للناس من حولي. لن أنسى أبدا ذلك الأختلاف الذي ربما ادعيه وليس من الحقيقة في شئ. أنا أعرف نفسي جيدا يا عزيزتي ولكنها تتوه مني كثيرا في الآونة الأخيرة. تلعبين بجانبي الآن في الثالثة صباحا وأسأل نفسي في آسى أي نوع من الأمهات أنا التي تترك ابنتها  تلعب إلى هذا الوقت المتأخر!؟ ستكبرين وتغدين جميلة وستدركين اننا معا سنكسر كل الأنظمة والتعليمات. بعض الحدود التي سأضعها انا بحكم منصبي كأم ولكن أعدك انها لن تكون مطلقة ابدا. إذن فلأكف عن لوم نفسي وانتهي من الرسالة.
أحاول ان أعود للتدوين بكِ. للكتابة عامة، اشعر اني في مرحلة التليين، فمازالت الكلمات ثقيلة على "تكات" اصابعي فوق لوحة المفاتيح. مازالت الصور التي انقشها ثقيلة الظل! لقد توقفت عن الكتابة منذ سنوات،  ربما أحكي لكِ عن هذا في رسالة قادمة. لذلك اعذريني حتى تنتهي مرحلة التليين السخيفة هذه.
الآن تمسكين حقيبة بيدك الصغيرة وتلوحين لي "باي باي" وتتجهن لباب الشقة. تعلقين الحقيبة فوق ذراعك كما افعل تماما. لم تعد يديك صغيرة جدا فاليوم عندما خرجنا كلنا للتمشية مع بابا عبدالله كانت يديك لأول مرة تحتضن يدي. لأول مرة يلتف ابهامك حول كفي وكنت سعيدة من أجل ذلك.
اليوم أيضا احتفلت بعد ان وجدت سلسلة "مكتبة سمير للطفل" مازالت تُباع وتتداول. كنت في حوالي السادسة من عمري وكان جدك الأعظم يعطيني كل يوم 25 قرش كمصروف. لن تعرفي الربع جنيه أبدا يا عالية ولكني سأحتفظ بواحد من أجلك. كنت انزل مع جدتك يوميا في صباحات الصيف المنعشة لأختار قصة من هذه السلسلة العزيزة. كانت هناك مكتبة صغيرة في اول شارع صغير متفرع من ش أبو بكر الشهير جدا بالاميرية، أصبحت الآن متجر لبيع الشنط والاحذية. مازلت اذكرها بألوانها الزرقاء الدافئة. كنت أرى القصص مرصوصة في الفاتيرنا الزجاجية قبل ان أتجه الى البائعة خلف الحاجز الخشبي الذي لا يسمح بدخولي. الاختيار دوما كان بناءا على الاسم وحتى وقت ليس ببعيدا جدا كان الاختيار قائم على السبب ذاته، ولكني كبرت وأصبحت أخيرا آخذ المحتوى بعين الاعتبار. كل يوم قصة اختارها بشغف وطوال الـ 300 متر التي تفصلنا عن حجرتي الصغيرة اتخيل دون كلل محتوى القصة الذي استنتجه من العنوان والرسم على الغلاف. ثم اقرأها مرارا وتكرارا على مدار اليوم. في يوم ما زاد سعرها ليكون 30 قرشا، ومر يوم كامل دون شراء واحدة جديدة وكنت حزينة حتى زاد جدك مصروفي شلن "بحاله" حتى اتوقف عن الحزن. وتوالت زيادة الاسعار مع زيادة مصروفي حتى وصلت الى رجل المستحيل وايجار العدد بجنيه :) ولكن هذه قصة أخرى.
الآن تلعبين بضوضاء وتشقين هدوء الليل بطفولتك وأصرخ انا حتى تهدأي بينما نبيلة عبيد تتمايل في هطل في مسلسل كيد النسا، لا تقلقي ذوق أمك أرفع من هذا ولكني وضعت التلفزيون على وضع الـ ميوت ونسيته تماما.

كنت أقول لكِ في البداية اني لن أفرغ ابدا من التوضيحات.. قبل هذه الرسالة كنت اتشاجر بعنف مع أحد مؤيدي الدستور. مصر الآن على صفيح ساخن، أظنك ستكرهين مادة التاريخ جدا لكثرة الاحداث وتخبطها. كنا نحن جزء من كل هذا  يا عالية فوق هذا الصفيح نتألم ونتشاجر.. نحن لسنا على مايرام.. جميعا.

لماذا "لا" للدستور


اولا: لست محسوبة على اي حزب سياسي او ديني
ثانيا: لست ناشطة حقوقية او سياسية
ثالثا: لم اشارك للاسف في الثورة لاسباب كثيرة لا مجال لذكرها هنا رغم اني من مؤيديها. وليس لي شهداء او اي مصلحة غير مصلحة مصر ومصلحتي مواطنة مصرية
رابعا: مسلمة وموحدة ومحجبة واصلي واصوم وازكي ولا ألوث النهر :) عشان ماحدش يطلع يقول ضد الشريعة والاسلام

ملاحظاتي حول الدستور
المادة6
لا يجوز قيام حزب سياسي على اساس التفرقة بين المواطنين بسبب الجنس او الاصل او الدين
هل يعني ذلك انحلال حزبي الحرية والعدالة والنور اذا كانوا بدون اعضاء من ديانات أخرى؟

المادة 8
تعمل الدولة على تحقيق حد الكفاية لجميع المواطنينما هو حد الكفاية؟ توفير الحد الأدنى لكل فرد في المجتمع الإسلامي من الحاجات الأساسية والاستجابة لكل ما تتطلبه الحياة الانسانية من عيش كريم ولكن لماذا لم يتم تحديد هذا الحد ليناسب المستويات المرتفعة جدا في المجتمع المصري ويضمن العدالة الاجتماعية؟

المادة10
تحرص الدولة والمجتمع على الاتزام بالطابع الاصيل للاسرة المصرية وتماسكها واستقرارها
ستكون هذه المادة مدخل لإلغاء قانون الخلع

المادة11
ترعى الدولة الاخلاق والاداب والنظام العام والمستوى الرفيع للتربيةستكون مدخل لتحديد شكل ملابس النساء للحفاظ على الاخلاق والنظام العام بالطبع
ولا اعرف كيف ستحمي الدولة القيم الدينية؟ ستجبرنا على حفظ القران؟ ستشرف على صلاة كل مواطن في المسجد؟ ستراقب صيام المصريين كافة؟

مادة12
تحمي الدولة المقومات اللغوية للمجتمع..لا افهم ماذا تعني هذه المادة؟ واي لغوية بالظبط يتحدثون عنهانفس المادة: تعمل على تعريب التعليم والعلوم... هل معنى ذلك إلغاء المدارس اللغات بدعوى انها بلغة الكفار مثلا؟

المادة14
ويجب ربط الأجر بالإنتاج... وهذا يعني انك اذا عملت 10 ساعات باليوم وكان انتاجك 1 ساعة فقط فإن أجرك سيكون وفقا لتلك الساعة فقط..مع العلم ان الانتاج لا يخص العامل ولكنه يقع بالاساس على عاتق صاحب العمل.

نفس المادة: وضمان حد ادنى لأجور والمعاشات..... وحد أقصى في اجهزة الدولة لا يستثنى منه الا بناء على قانون. وهذا يعني بقاء الحال ما هو عليه في رواتب الوزراء ووكلاء الوزراء والمستشارين وهكذا.

المادة 18
تنص على التزام الدولة بالحفاظ على الثروة المعدنية وحسن استغلالها ومراعاة حقوق الأجيال القادمة، وهو نص لا يختلف عما كان موجودا من قبل وساهم وما يزال في سوء استغلال ثرواتنا المعدنية والمحجرية التي وضع قانون عام 1956 لاستغلالها من قبل الدولة، يضع رسوما رمزية لهذا الاستغلال على أساس أن الدولة وحدها هي التي تستغلها. ولكن تغير الأمر في سبعينيات القرن العشرين وأصبح القطاع الخاص المحلي والأجنبي يستغل الثروات المعدنية والمحجرية، واستمر القانون القديم والرسوم الرمزية القديمة.. تصوروا أن الرسوم التي تحصل عليها الدولة على طن الحجر الجيري أو طن الطفلة تبلغ قرشان (اللأجيال الجديدة التي لم لا تعرف القرش..الجنيه مائة قرش)، وتبلغ 20 قرشا على طن الجرانيت... صحيح أن هناك رسوم محدودة أخرى تعطى للمحليات وأحيانا للجيش، لكنها متدنية للغاية أيضا، فضلا عن أنها تذهب في غير محلها. وحسب دراسات الهيئة العامة للثروة المعدنية في مصر فإن مصر يمكن أن تحصل على 25 مليار جنيه سنويا على الأقل كإيرادات من رسوم الثروة المعدنية لو تم تعديلها لمستوى الرسوم الموجود في العالم وفي بلدان الجوار. وإليكم النص الذي اقترحته بشأن الثروة المعدنية في الكراسة الاستراتيجية التي نشرها لي مركز لأهرام للدراست الاستراتيجية بعنوان "صياغة مقترحة للمواد الاقتصادية والاجتماعية في الدستور المصري الجديد"...
الموارد الطبيعية الناضبة مثل النفط والغاز وخامات الأسمنت والجبس والجير والطفلة والفوسفات والمنجنيز وغيرها، هي حق لكل الأجيال، وينبغي استخراجها بشكل معتدل يراعي حقوق الأجيال القادمة، على أن يتم استخدام العائدات التي يدرها هذا الاستخراج في بناء مشروعات إنتاجية عامة مملوكة للدولة تؤدي إلى رفع الناتج القومي ونصيب الفرد منه وإيجاد فرص للعمل، ويتم توريثها كمشروعات عامة متطورة وناجحة للأجيال القادمة، لتعويض الموارد الطبيعية الناضبة التي تم استنزافها بأصول متجددة القدرة على الإنتاج.
 (منقولة من احمد السيد النجار)

المادة 48
تنص على حظر وقف أو إغلاق أو مصادرة الصحف إلا بحكم قضائي. وهو ما يعني استمرار الحظر والوقف والإغلاق عمليا، وهو تراجع خطير عن مكسب تحقق لنقابة الصحفيين عام 2006 على ما أذكر عندما تم إلغاء المادة التي تتيح وقف أو تعطيل أو إغلاق الصحف... هذه المادة عودة لتكميم الصحافة. أضف إلى ذلك الإصرار على رفض مطلب نقابة الصحفيين بمنع حبس الصحفيين في قضايا النشر، رغم أن ذلك التحصين للصحفيين في هذا الجانب، ضروري للغاية من أجل تمكينهم من القيام بدورهم الرقابي وكشف الفساد، وهو معمول به في أغلب دول العالم، حيث تتم معاقبة الصحفي الذي يُدان في قضايا النشر بالغرامة وليس بالحبس، وتصل الغرامة عند حدها الأقصى إلى ما يوازي راتب الصحفي في عام كامل في الكثير من الدول. أما في أي جريمة أخرى فالصحفي يعاقب مثل أي مواطن آخر.
 (منقولة من احمد السيد النجار)

11المادة 53 تنص على أنه لا تنشأ لتنظيم المهنة سوى نقابة واحدة. وهي تتناقض مع المادة 52 التي تنص على أن "حرية إنشاء النقابات مكفولة". وهذه المادة موجهة لتجريم النقابات المستقلة التي تعتبر واحدة من أعظم التطورات في الحياة النقابية المصرية، فبعد "تأميم" العمل النقابي منذ عام 1957 وتحويل النقابات العمالية بالذات إلى ملحق للحكومة وأحيانا لجهازها الأمني، حققت الحركة النقابية انتصارا تاريخيا باستعادة حريتها وحقها في تشكيل نقابات مستقلة، وقام الأستاذ/ كمال أبو عيطة بدور تاريخي في قيادة تأسيس هذه النقابات بدءً من النقابة المستقلة للعاملين بالضرائب العقارية، وذلك بالتعاون مع كل المعنيين بالشأن النقابي.. هذا الحق تم انتزاعه عمليا في عصر مبارك، وحاول د. أحمد البرعي عندما كان وزيرا للقوى العاملة في حكومة د. عصام شرف أن يمرر قانون الحريات النقابية، لكن الحكومة رفضته، فخرج الرجل من الحكومة بموقف مشرف في مواجهة حكومة تريد استمرار اغتصاب الحريات النقابية. وها هي مسودة الدستور تتضمن مادة تقوم على منطق اغتصاب الحريات النقابية.
 (منقولة من احمد السيد النجار)

المادة 39
حرية البحث العلمي مكفولة والجامعات والمجاميع العلمية واللغوية ومراكز البحث العلمي مستقلة وتخصص لها الدولة نسبة كافية من الناتج القومي. لماذا لم يتم تخصيص نسبة محددة من الناتج القومي لهم حتى لا يكون الوضع كما في العهد البائد حيث ميزانية الداخلية بمفردها اعلى من ميزانتي الصحة والتعليم سويا.

المادة 62
الرعاية الصحية حق لكل مواطن تخصص له الدولة نسبة كافية من الناتج القومي. نفس التعليق السابق كان يجب تخصيص نسبة محددة من الناتج القومي للصحة.

نفس المادة: تلتزم الدولة بتوفير خدمات الرعاية الصحية والتأمين الصحي. لم يذكر "لكل مواطن" انما لغير القادرين! وهو ما لم يتم تغيره من العهد البائد فالدولة لابد ان توفر الرعاية الصحية لكل مواطن وان تمد مظلة التأمين الصحي ليشمل المصريين كافة.

المادة64
لا يجوز فرض اي عمل جبرا إلا بمقتضى قانون. المادة مطاطة جدا ومن الممكن استغلالها في اجبار المواطنيين على العمل جبرا دون رضى العامل ودون اجر.

نفس المادة: لا يجوز فصل العامل إلا في الحالات المنصوص عليها في القانون والاضراب السلمي حق وينظمه القانون. لا استريح لهذه المادة واتركها للمختصين مِن مَن سيتفضلوا ويقرأوا هذه المقالة.

المادة 68
المسكن الملائم والماء النظيف والغذاء الصحي حقوق مكفولة. لا وجود "لكل مواطن" مما يعني ان هناك مواطنون لن يشملهم الماء "النظيف" والغذاء "الصحي".

المادة70
لكل طفل فور الولادة الحق في اسم مناسب. المادة غير مفهومة... ما دخل الدولة باسماء المواليد؟ إلا اذا كان المقصود منها الزام المسلم بعدم تسمية ابناؤه باسماء غير اسلامية.

نفس المادة: يحظر تشغيل الطفل قبل تجاوزه سن الالزام التعليمي في اعمال لا تناسب عمره او تمنع استمراره في التعليم. هذه المادة تتيح عمل الاطفال "وفي اعمال لا تناسب عمره" مطاطة بشدة، فكل أب او رب عمل هو ما سيحدد ما هو المناسب لطفل ما.

المادة 72
تلتزم الدولة برعاية ذوي الإعاقة صحيا.....وتوفر لهم فرص العمل. لم يتم تحديد نسبة لهم في فرص العمل.

المادة73
يحظر كل صور القهر والاستغلال القسري للإنسان وتجارة الجنس. تخالف المادة 64 التي تقول لا يجوز اجبار الانسان على عمل الا بمقتضى قانون.

المادة 78
حق الدفاع أصالة أو بالوكالة مكفول. لم يتم ذكر لكل مواطن.. كما اني لا افهم ما علاقة اصالة بالموضوع :)

المادة 90
لا يجوز في غير حالة التلبس، اتخاذ اي اجراء جنائي ضد العضو إلا بإذن سابق من مجلسه. بما يعني حصانة جنائية للسيد العضو الا في حالة التلبس، "وكمان هو في حد بيتمسك تلبس في مصر" :)

الجدير بالذكر اني لم افهم كل ما يخص مجلس النواب ومجلس الشورى لذا لم اتوقف عندهم كثيرا أتركها للمختصين. فأرجو مِن مَن قرأهم ولديه ملاحظات ان يفيدنا

سيتبع هذه المقالة ملاحظاتي حول باقي السلطات العامة وباقي ابواب الدستور لاحقا. اذا كانت المقالة مفيدة لا تكتفي بالشير، اطبعها هي وغيرها من المقالات والملاحظات التوضيحية ووزعها على الاقارب والزملاء لعمل حملات توعية قبل بداية الاستفتاء. لا تكتفي بشبكات التواصل الاجتماعي ارجوك.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للاطلاع على مقال الدكتور أحمد السيد النجار
http://www.facebook.com/notes/zein-alabdeen-khairy/%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%AE%D8%B1-%D8%AF%D8%B3%D8%AA%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D9%8A%D8%B1%D8%B5%D8%AF%D9%87%D8%A7-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%B1/10151129899040793

كل الاراء مرحب بها على صفحتي وكل القراء موسومين :)


لماذا "لا" للدستور 2

في الحقيقة انا زهقت من الدستور ومن مناقشته ومن الخناقات مع الناس اللي هاتقول نعم..بس انا عايزاهم يقولوا نعم لأن البلد دي مش هاتفوق غير بالتجربة العملية لسياسات الحزب الحاكم الاسلامي ولقوانينهم.. عدم ممارسة السياسة جعلنا في غيبة تماما عن معاني مهمة زي تعريف الدولة ورئيس الجمهورية والدستور وهكذا.. يخلي ناس ماشية تشحت في الشوارع تدعي لمحمد مرسي لانه حافظ كتاب الله ولما تقوله هو السبب في شحاتك دي يقولك ومرسي ماله؟! سؤال بديهي طبعا.. بقية المواد كتبتها بناءا على طلب الجماهير :) مع العلم اني معترضة على عدة مواد اخرى بس مافيش دماغ ادور وراها بالتفصيل الممل عشان اقنع حضرتك بضرورة وجدية "لا" لان الدستور ده اذا تم تمريره فأحنا هانشوف ايام غامقة وحضرتك هاتشوفها قبل مننا بالطبع.. انت قول نعم واحنا الحالمون هانفضل في الميادين وفي البيوت بنحلم بواقع افضل وهانحققه..ونعلم اولادنا ازاي يقولوا لا وازاي لا يكتفوا بالفتات ابدا ابدا ايا كانت التضحيات.. طوبى للثوار وللحالمون في كل مكان

المادة147

تنص على أن الرئيس "يعين الموظفين المدنيين والعسكريين ويعزلهم ويعين الممثلين السياسيين للدولة ويقيلهم. هذه المادة تعطي الرئيس هيمنة مطلقة وتحكم كامل في التعيين والترقية في كل مستويات الوظائف المدنية والعسكرية. وليس لدي تعليق إلا أنها نوع من الجنون المطلق، فقواعد التعيين والترقي في الوظائف المدنية والعسكرية تحدده قوانين ولوائح، والمطلوب هو ضمان ألا يتم هذا التعيين بالمحسوبية، وإنما على أسس موضوعية يحددها القانون واللوائح بصورة دقيقة. هذه المادة هي تهديد حقيقي بتدمير المؤسستين العسكرية والشرطية لصالح تعيين أنصار جماعة الرئيس فيهما وتحويلهما إلى مسوخ قائمة على الأيديولوجيا الدينية بدلا من كونهما مؤسسات وطنية. ثم أي رئيس هذا الذي يتفرغ لتقييم وتعيين الموظفين المدنيين والعسكريين، وأي قدرات خارقة لديه ليقوم بما يتطلب القيام به آلاف الموظفين، إلا إذا كانت جماعة الإخوان هي التي ستقوم بذلك لتبذر أعضائها وأنصارها في الوظائف العامة المدنية والعسكرية لتكمل محاولتها للإجهاز على الدولة.

المادة 149

 .لرئيس الجمهورية العفو عن العقوبة او تخفيضها.. 
كان ينبغي قصر هذا الحق وبضوابط محددة على الجرائم العامة المتعلقة بالاعتداء على الحقوق العامة، وألا يسري هذا الحق على العقوبات المتعلقة بالاعتداء على الحقوق الخاصة، بمعنى أنه يمكن أن يرتكب شخص ما جريمة قتل، فلا يجوز العفو عنه قبل انقضاء عقوبته، لأن العقوبة هي نوع من القصاص لأهل القتيل. وكما أفرج الرئيس عن الإرهابي قاتل الكاتب فرج فودة لأنه من "أهله وعشيرته"، دون أدنى مراعاة لحقوق ومشاعر أهل القتيل، فإن هذه المادة تتيح للرئيس أن يكرر الفعلة نفسها مع قتلة آخرين من هذا النمط.

المادة 166

تنص على أن توجيه الاتهام للوزراء أو رئيسهم لا يصدر إلا بأغلبية ثلثي أعضاء مجلس النواب حتى لو كان الرئيس أو النائب العام هو من يوجه الاتهام... يعني لو حزب رئيس الوزراء أو أي وزير لديه أكثر من ثلث أعضاء مجلس النواب واتفق هؤلاء الأعضاء على حمايته باعتباره ممثلا للحزب، فإنه حتى لو كانت هناك أدلة قاطعة على ارتكابه لأي جريمة
متعلقة بوظيفته العامة أو فساده، فإنه لا يمكن محاكمته... إذن لا محاسبة حقيقية للوزراء أو رئيسهم... يبقى الحال على ما كان عليه في عصر مبارك.

المادة 198
ولا يجوز محاكمة مدني امام القضاء  العسكري الا في الجرائم التي تضر بالقوات المسلحة ويحدد القانون تلك الجرائم.. جفت الالسنة للمطالبة بعدم جواز محاكمة المدنيين
امام القضاء العسكري.. فالمدني لا يحاكم غير امام محكمة مدنية ايا كانت جريمته. نقطة

المادة 202

تنص على أن الرئيس يعين رؤساء الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية بعد موافقة مجلس الشورى لمدة أربعة سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة ولا يعزلون إلا بموافقة أغلبية أعضاء المجلس.... هذه المادة تعني استمرار أهم قاعدة للفساد في نظام مبارك، وهي تبعية الأجهزة الرقابية للسلطة التنفيذية التي من المفترض أن تلك الأجهزة تأسست لرقابة تصرفاتها في المال العام.وهذا لأمر يخلق تعارضا في المصالح، فاعتبار ولاءات رؤساء تلك الأجهزة لمن جاء بهم بالتعيين وليس بالانتخاب، تجعل من الصعب عليهم رقابة تصرفاته وتصرفات حكومته والقيادات الإدارية من حزبه بشأن المال العام... اعتبارات الملائمة السياسية في هذه الحالة، ستعوق المكافحة الحقيقية للفساد... هذه المادة كارثةحقيقية في بلد يحتاج لاتخاذ أقصى التدابير والإجراءات الاحترزية لمنع ومكافحة الفساد الذي ينخر في عظام الدولة.
أما تعيين رؤساء الهيئات المستقلة فالأفضل أن يكون من سلطات مجلس الشعب على أن يصدق عليه الرئيس، حتى لا يتم تكوين عصابة من الموالين لشخص واحد هو الرئيس في الهيئات العملاقة والمؤثرة في الاقتصاد والمجتمع بقوة مثل هيئة قناة السويس والهيئة العامة للبترول

المادة 215
.تستحدث "المجلس الوطني للإعلام" دون أن تقول كلمة واحدة عن كيفية تشكيله ومدى استقلاله، وهذا يعني ان الصحافة المطبوعة يتم الاشراف عليها كما يتم داخل مبنى ماسبيرو الفاسد والصحف القومية البائدة وسيسمح هذا باخراص الاصوات وتكميمها

المادة 219
مبادئ الشريعة الاسلامية تشمل ادلتها الكلية وقواعدها الاصولية والفقهية ومصادرها المعتبرة في مذاهب اهل السنة والجماعة
كلمة "مذاهب" ما المقصود منها؟ وما يضمن لنا انهم لن يستندوا على المذاهب الفقهية المتشددة؟ من سيحدد الاصول الفقهية والمذهبية التي ستعتمد في الدولة؟ كما
 أصبح الأمر هنا يتعلق بأحكام الشريعة سواء تلك المرتبطة بزمن الدعوة مثل كل ما يتعلق بالرق والجواري ومعاملة غير المسلمين في البلاد التي يحكمها المسلمون، أو العابرة للأزمان المتعلقة بالحق والعدل والقصاص، ولا يقتصر الأمر على ما أنزله القرآن، بل يتعداه إلى اجتهادات أهل السنة والجماعة، حسب مزاج من سيختار من اجتهاداتهم.. هذه المادة تعتدي على العقل وحقوق الإنسان
والحضارة نفسها

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.facebook.com/notes/zein-alabdeen-khairy/%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%AE%D8%B1-%D8%AF%D8%B3%D8%AA%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D9%8A%D8%B1%D8%B5%D8%AF%D9%87%D8%A7-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%B1/10151129899040793

مقال مهم لدكتور احمد السيد النجار اقتبست منه عدة اراء.. وشكرا


http://www.facebook.com/notes/omaima-sobhi/%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D9%84%D8%A7-%D9%84%D9%84%D8%AF%D8%B3%D8%AA%D9%88%D8%B1/10151268145785982
مقالي لماذا "لا" للدستور 1

Thursday, December 6, 2012

تجعيدة الضحكة

طرقات لم تعد قدمي تراها
وبراح ضاق برحيلك

أقترب من المرآة بشدة حتى يكاد أنفي الصغير يلتصق بها. أرى تجاعيد رفيعة تنحني انحناءات ضحكتي. جلد الجفن الذي بدأت رقته تُظهر العروق الهزيلة الزرقاء. لم يعد يدهشني غدر الجسد بصاحبه بعد ان مات محمد. كانت الحياة تبدو حينذاك عندما كنا أطفالا نلوح لبعضنا من الشرفات كحلم ليلة صيف، دافئ ومضيئ. كان وسيما أجمل من كل شباب الحي ويسكن قبالتي. عرف كل الشارع أننا نتبادل الرسائل بأعيننا من وراء الشبابيك وعرف أبي. حاول ان يمنعني ولكنه دائم الفشل في ذلك معي. مات محمد ولم تبق غير سيارته، كلما نظرت من خلف شباك آراها. كم تعرقت يده وهو متعلق بالطارة؟ كم سرى الدفء في كراسيها من ثقل جسده؟ كان يصف لي كم يتطابق شكل "قفاه" مع "قفا" أبيه الناظر بالمدرسة، تضايقت حينها من السذاجة وذلك الابتذال وبدأت العلاقة تترنح انطلاقا من هذه النقطة. الآن رحلا "القفيان" دون ان أعطي فرصة أخيرة لنفسي للتحقق من هذا التطابق. كيف يرحل شخص ما مبكرا بعد ان لاحت له الحياة بكل هذا الود ؟ كيف يرحل ويترك أشياؤه هكذا تؤرق المحيطيين؟ لو نستطيع نبني أهراما صغيرة لكل راحل وندفن معه ذكرياته ونظراته وعدد أنفاسه الذي تنفسها بالقرب من مسامعنا لأرتاح الخلق أجمعين.
لا أخاف من تلك التجاعيد الرفيعة. ولا أخاف من خصلات الشعر الأبيض التي ذهبت عنها صبغتها اللونية مبكرا وأظني سأتوقف عن صبغها قريبا. لطالما كنت ازداد جمالا كلما زاد عمري سنة. حتى اني اتخيل اني سأصل للجمال الكامل وأنا على فراش الموت عجوز بهية تُقسم إنها عاشت رغم كل هذه القسوة والتعاسة. رغم كل هذا الرحيل الباكر والموت الؤكد والقبور الباردة بدون أنفاس تُدفئها. 

Monday, December 3, 2012

عزيزتي الزوجة!

وانا قاعدة باسمع الاطلال لأول مرة في حياتي لقيت هاموشة صغيرة اوي طايرة في خط مستقيم في اتجاه وشي في محاولة لاختراق عيني على ما اظن.. رحت حطيت ايدي بينها وبين وشي فحسيت ان الفراغ بينا/ الهوا عمل زي فيلم ماتريكس حلقات متتالية من الاكبر للاصغر بشكل متسارع وواضح للعيان..  ففتحت المدونة بسرعة عشان اسجل اللحظة التاريخية قال يعني بادون وكده. كنت هاكتب عن صراعي مع هاموشة ممكن تكون دورة حياتها خلصت خلاص وهاجيب في سيرتها بكلام لا يصح. تخيلي؟
للدرجة دي ممكن اوي تكوني فارغة من جواكي وتسيبي عمرك يعدي بين الحوض وترتيب السرير..تخيلي اني مرة فكرت اكتب مقالة عن ان صابون فيري احسن كتير من صابون بريل نمرة واحد في مصر؟ يالهوي!!!
القاعدة في البيت بتخلي المخ يقف.. اه والنعمة! بعد الجواز ماتقعديش في البيت ولا باختيارك ولا باختيار الزوج ولا حتى بأمر الدستور الجديد :).. مش باقولك اتخانقي مع جوزك..نو.. ابسولوتلي.. اتناقشي وصممي على موقفك ضمن حدود المناقشة وانزلي اشتغلي ايا كانت الاعتراضات وحدتها :)).. القعدة في البيت ببساطة هاتخليكي شلتة.. دمك تقيل..لتاتة.. بتاعة حوارات.. دماغك فاضية..محبطة.. بتاعة مسلسلات تركي .. وهاتقرفي جوزك قرف السنين كلها.. وبعدين رغم ان الاطلال عظيمة إلا ان هل رأى الحب سكارى هي احلى مقطع... الموسيقى بترقص وبتنسيني الهاموشة الله يرحمها.

قاومي وافضلي اشتغلي.. خليكي حريصة جدا على علاقاتك الاجتماعية كلها زي ما هي.. مافيش كلام فارغ من ان لازم تبطلي تكلمي رجالة سواء الاصدقاء القدامى او الزملاء وتغيري رقم موبايلك بقى والشغل ده لأن دي مراهقة متأخرة لا تليق بحياة زوجية قائمة على الاحترام والمشاركة.. قاومي وماتسرحيش كتير في عدم جدوى اعلانات الاريال لأن ببساطة برسيل احسن منه بمراحل خاصة برسيل جل رغم ارتفاع سعره نسبيا عن ما شابهه. 

قاومي وانزلي كل يوم تفاعلي مع الطبيعة والناس والمواصلات والتراب واسمري من الشمس لان هي دي الطريقة الوحيدة لبقائك حلوة كده ودماغك صاحية وعلى دراية مثلا بأخر المستجدات في الموضة والمحلات والحاجات اللي احنا كلنا بنحبها ايا كان وضعنا الاجتماعي والمادي.

يمكن اكون هنا دمي تقيل وسخبفة وفقيرة في كلامي وممكن كمان في الامثلة اللي باضربها.. انا دلوقتي وصلت لـ فان الحظ شااااااااء... ايه ده دي الاغنية خلصت.. ما علينا.. انتي شايفاني كده عشان انا بقالي 3 سنين مرزوعة في البيت !  :)