Monday, August 9, 2010

مذكرات أم ربما مخبولة

في محاولة جديدة لفهمي واعادة تقييمي، جلست. اعرف اني في حاجة شديدة للبدء في قراءة الفلسفة ومحاولة استيعابها لاني بالفعل قد بدأت في فلسفة كل شئ حولي وداخلي
توقفي عن عملي يزعجني كثيرا، لا يعرف التباهي لي طريقا فمازلت في بداية بداية الطريق الذي اخترته لنفسي ولكني لا اتوانى لحظة في الفخر بما حفرته يداي في صخر بدا لي كثيرا اجوف.

بالطبع مضطربة.. بالتأكيد.. لقد حسبت يوما اني مسكت بتلابيب السبيل وعدلت مساره وفقا لما اريده انا. من الصعب تطويع طريق وضبط منحنياته فقط بأظافرك الحادة ولقد تمكنت لزمنا ما من هذا بقوة فولاذية تدهشني عندما اتذكرها. فالان يتسرب من بين اظافري هذا الزمن ويتمرد علي.

الامومة من اكثر المشاعر اضطرابا التي قد تصيب اي امرأة يوما ما. سلطة وضعف في آن واحد يجعلك عزيزتي تلتفين حول نفسك الالاف المرات بشكل تقني ممتاز. كونك اما الان مازلت في طور ما قبل "الفقس" بشكل علمي بحت يغير كل ما كنت تعرفينه عن الحياة. أكنت خبيرة يوما في ادارة شئون حياتك؟ أكنت قادرة على اتخاذ القرارات؟ هل امتلكتي يوما ملامح حسبتي انها ابدا لن تتبدل؟ فلتتجاهلي كل هذا وذاك ايضا لانك ستتركيه على قارعة الطريق في اول مرة ستنزلين الى الحياة بعد الحمل.

لا اريد ان اربيه كما فعلوا بي، لا اريد ان اشبه ابي. اشعر اني اهرب منه حتى لا اشبهه في شئ. كم ابهرتني امي في طريقتها في معالجة اموري وكم احزنتني طرائقها ايضا ولكن دوما كان طريق ابي أسوأ المعالجات. هل سأدرك حينذاك ان معالمي اتجهت نحو طريقه؟ هل سأستطيع ان امنع نفسي من ممارسة سلطتي كأم؟
هل سأفرض عليه دراسة ما؟ ٍامنعه من دراسة ما؟ سأفرض عليه اصدقاء ما؟ سأردعه عن اصدقاء ما؟
هل علي ان احميه؟ لم تصلح ابدا متاريس ابي ولا موانع امي في حمايتي ولم توقفني يوما عن ما اردت ان اكونه. اين الصحيح واين الخطأ؟ كيف اعلمه وانا نفسي لا ازال اتعلم ولا ازال اخطئ

الامومة خطأ تمارسه البشرية منذ الازل وكذلك الابوية.. اثناء مروري في هذه التجربة التي لم تكتمل بعد، تيقنت من ان السن المناسب للامومة والابوبة "اذا جاز التعبير" الصحيتين هو فوق الخمسين وربما الستين وربما لا يأتي هذا السن ابدا ووقتها ستريح وتستريح من مخلوقات بشرية ذات عقد نفسية فريدة

اخشى ان انقل له اضطرابي المزمن هذا الذي يبدو في صوتي عندما اقرأ له. احتار كثيرا عندما اقرر ان اقرأ له، هل ابدأ بما تستهويه نفسي؟ هل ادس له بين السطور بعض الحكم التي لن تفيده في شئ البتة؟ هل اقرأ له نظريات فيزيائية ورياضية عله يستعب ما لم استطع استيعابه يوما؟
هل امتنع عن القراءة من الاساس واتركه يعيش حياته في سلام بدون تلك اللفحة الانسانية المعقدة التي تجتاح كل مصاب بداء القراءة والفضول؟

كيف سأربي وانا لم انتهي بعد من تهذيبي؟ هل اقول له الحقيقة؟ هل اجاهر امامه ان لا تخف يا ولدي فكلنا لا نعرف شئ عن اي شئ ولكنك ستقابل الكثير من المتحذلقين الذين سيقنعوك بأنهم اصحاب الاسرار المقدسة الاثنى عشر وستصدقهم زمنا كبيرا ثم ستعود في النهاية الى نصيحتي التي حذرتك قبلا انها لن تفيدك في شئ ان لا احد يعرف.

الامومة جميلة.. عندما رأيته لأول مرة على شاشة جهاز السونار مكتملا امامي.. رأس ويدان وقدمان.. نسيت كل اضطرابي.. فقط اردت ان اقول "هاي"..ان المس كف يده برقة.. اردت ان اقول اني لن استطع ان اعلمك شئ ذو مغزى ولن استطيع ان احميك ابدا من اي شئ ولن استطيع ان ارسم لك طريقك لاريحك من عناء السنين ولن استطيع ان اقدم لك يد المساعدة في الكثير من الاحيان, لن استطيع ان امنع نفسي من التفكير في انك كنت سببا في تغيير اوجه حياتي جميعها وعلى ماذا كانت ستكون الحياة لولا وجودك. لن استطيع الكف عن التحليق حول احلامي ومحاولة بعثها للحياة مرة اخرى حتى في ظل وجودك الذي في امكانه ان يلغي كل شئ ولكني اعدك اني دوما سأحبك وسأكون دوما في مكان ما من أجلك.

Thursday, June 10, 2010

عن كلاب القرش

منذ أكثر من شهرين ونحن نستغيث بالشرطة لحمايتنا من رواد "نت كافيه" فتح مؤخرا في شارعنا ولم يتحرك أحد، فصاحب السايبر قادم لتوه من ألمانيا ويدفع لهم الاموال حتى لا يغلقوه على الرغم من عدم وجود اي تصريحات قانونية لفتحه.

بعد أن تجمع رجال الشارع وذهبوا الى قسم الاميرية ليحرروا محضر ضد رواد السايبر البلطجية الذين يمتلكون اسلحة بيضاء ويصنعوا قنابل صغيرة من البنزين والمسامير داخل السايبر فضلا عن الالفاظ النابية التي نسمعها طوال الوقت مما يسبب لنا ارهاب وخدش للحياء، جاء ضابط مباحث ومعه بعض المخبرين وقاموا بالقاء الشتائم على الشارع بأكمله وتفرقة الرجال المحترمون بالالفاظ النابية حتى يعودوا لبيوتهم ثم أخذوا واحدا فقط من رواد السايبر في ميكروباص ثم أنزلوه في شارع خلف شارعنا وعادوا الى القسم.
أندم كثيرا لعدم تصوير ما حدث بكاميرا الموبايل. شهور ونحن نعاني ولا نجد من ينقذنا وفي المقابل أجد اليوم خبر وفاة خالد محمد سعيد في سايبر بالاسكندرية لمجرد سؤال برئ.


للمرة الثانية أطلب منبر اعلامي للتحرك، فللاعلام قوته يستطيع ان يضغط فتتحرك الكلاب من شقوقها ولا اعرف اذا كنت سأجد المساعدة ام لا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشارع المتضرر
ش علي بن ابي طالب_ مدينة الفردوس - الاميرية - الزيتون - القاهرة

Thursday, June 3, 2010

عن الوعي والواعيين

رغم حملة انتخابات مجلس الشورى شارك ...انتخب الا ان الاحصائيات تؤكد ان نسبة اقبال الناخبين لم يتعد الـ 5%.

القصد من وراء هذه الحملة هو توعية الفرد المصري بأهمية ان يكون له صوت وضرورة مشاركته في تحديد قيادات بلده. تعددت اعلانات الحملة ما بين شخص يواجه نفسه بعنف على طريقة مباحث امن الدولة وينهرها ليحسها على الايجابية والفاعلية وما بين اعلان خاص بالسيدات "شاركي... انتخبي... كوني ايجابية" مع موديلز سيدات عصريات واثنتين فقط محجبات احداهما معوقة والاخرى عجوز!!. واعلان اخر يقول فيه ممثليه كيف انهم أتخذوا قرارات مهمة في حياتهم كشرائهم لسياراتهم ودخولهم الجامعة واختيار شريك الحياة وحتى تسريحة الشعر. بالطبع تؤثر سياراتنا في حياتنا كما يؤثر اختيار شريك الحياة ولكن.. بما يؤثر مجلس الشورى؟ هل لمجلس الشورى مكان في الرأي العام المصري؟ كم فرد من الشعب المصري يعرف ماهية هذا المجلس واختصاصاته؟

منذ تأسيس مجلس الشورى عام 1980 وحتى 26 مارس 2007 تحددت اختصاصاته في دراسة واقتراح ما يراه كفيلاً بالحفاظ على دعم الوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي وحماية المقومات الأساسية للمجتمع وقيمه العليا والحقوق والحريات والواجبات العامة وتجب موافقته على الاقتراحات الخاصة بتعديل الدستور. كما شملت اختصاصات المجلس إقرار معاهدات الصلح والتحالف وجميع المعاهدات التي يترتب عليها تعديل في أراضي الدولة أو تتعلق بحقوق السيادة ويؤخذ رأي مجلس الشورى في مشروع الخطة العامة للدولة ومشروعات القوانين التي يحيلها عليه رئيس الجمهورية دون ممارسة المجلس لأي ممارسات أو صلاحيات رقابية على أعمال الحكومة حيث لا يحق لمجلس الشورى طرح الثقة بالحكومة كما ليس من صلاحياته منح الثقة للحكومة بعد تشكيلها أسوة بمجلس الشعب. فلقد قلص مجلس الشعب صلاحياته ليضمن اعضاؤه عدم المنافسة.

ولكن في تعديل دستوري اقره مبارك عام 2007 حصل مجلس الشورى لأول مرة في تاريخه على صلاحيات تشريعية وضرورة موافقته على بعض التشريعات قبل إصدارها. اذن فإن عمر المجلس الحقيقي لا يتجاوز الثلاث سنوات، اذن "برضه" من الطبيعي ان لا يكون له مكان في الشارع المصري الذي لا يعرف عنه شئ، مما يجعلني أؤكد فشل الحملات الاعلامية والاقلام التي دعت الى انتخابات لا تهم المصري في شئ لانها سارت في غير الطريق الصحيح.

حريق الشورى

نحن لا نملك مؤسسات محترمة لتقوم بعمل ابحاث اجتماعية عن الشارع المصري التي كانت مشاعر الشماتة هي السمة الغالبة عليه بعد الحريق ولكننا نمتلك مثقفين من المفترض ان وعيهم سابق لعصرنا نحن الافراد العاديون جدا، مثقفون يجلدوننا بين الحين والآخر مثل الحملة الاعلامية التي تدور في غرفة الاعتراف في أمن الدولة وبين طيات الكرباج بعض التفهم للمصري العادي ذو المؤهل المتوسط الذي يعمل في اي مكان بأجر يومي ربما لا يحصل عليه. من من أصحاب الاقلام لم يتهم كل من لم يدل بصوته بأنه متخلف وسلبي!؟
اين الوعي المفترض وجوده في عقول هؤلاء بحجم الهوة التي ظهرت بوضوح بين الشارع المصري والمجلس الموقر فضلا عن ان المصري العادي الذي يمثل غالبية الشعب المصري لا يعرف شئ عنه؟

نعم سارت الحملات والنداءات جميعها في طريق خطأ، فمن الاحرى التعريف أولا بمهام المجلس والاعتراف بشكل علني او ضمني ان المجلس يسيطر عليه الحزب الحاكم مع وجود تهميشي وصوري لبعض الاحزاب المعارضة. ضع الحقيقة كلها امامي ثم انهرني عندما لا ادلي بصوتي ولكن ليس من داع تغليف الهباب بغلاف اعلامي يحتوي على بعض الممثلين والممثلات والمخرجين والمطربين وبعض الافراد الذين يتمتعون بمظهر جيد مع وجود سيدة واحدة -على استحياء- تمثل أغلب سيدات المجمتع المصري.


انتخابات الرئاسة والبرادعي

هبط البرادعي من السماء هبوط مفاجئ قادما من واشنطن فور انتهاء فترة رئاسته للوكالة الدولية للطاقة الذرية. لم يرشح نفسه بعد للرئاسة بشكل واضح ويضع شروطا تعجيزية امام النظام ليترشح للمنصب الرئاسي. فالرؤية ليست واضحة فلم نسمع منه برنامج انتخابي يشمل كل جوانب المشاكل المصرية ومع ذلك تتحرك خلفه قوى شعبية وسياسية ذات ثقل. الا ان ظهرت الاختلافات اخيرا بين صفوفهم وهذا يوضح هشاشة الافكار وعدم اكتمال نضجها.


المصريون يائسون، في انتظار اي منقذ حتى لو هبط من السماء بمظلة حريرية. يبدو هذا واضح للعيان وجلي من الاسماء التي رشحها الشباب على المواقع الالكترونية الاجتماعية مثل عمرو خالد ومفتي الجمهورية علي جمعه مما اثار حماس رئيس حزب المحافظين ليرشح نفسه لرئاسة مصر باسم الرئيس الساجد، ولما لا وهذه هي مواصفات الشخص الذي يرغبه الشعب المصري كرئيسا له!!؟ حتى ان البرادعي نفسه كان حريصا على صلاة الجمعة في مسجد عمرو بن العاص وزيارة الكنيسة المعلقة ليداعب المدتينين من افراد الشعب بينما يتنكر المرشح القبطي الوحيد ممدوح رمزي من الغلاف الديني ويقول انا علماني ولن أمثل الاقباط في الانتخابات لنفس السبب ألا وهو مداعبة المسلمين الذين بالطبع سيتوجسون من قبطي في موقع الرياسة.

تولى مبارك الرئاسة لأكثر من ثلاثين عاما، أٌصيبت فيهم مصر بما يشبه الموات والركود السياسي مما يعني ان أغلبية الاجيال الصاعدة لا تعي ولا تستوعب معنى كلمة "دولة" او "سيادة دولة" وأشير هنا الى الكثير من الشباب المصري الذي لا يمارس اي نشاط سياسي او اجتماعي ولا يسعى لارتقاء مستواه التعليمي، فقط يكتفي بتعليمه العالي او المتوسط ثم يخرج لسوق العمل لا يملك اي ادوات تنافسية. فليس من العقل الحجر على هؤلاء ولكن يمكن "الاخذ بيديهم" وتوعيتهم في هذا المرحلة الحرجة التي نمر بها بتلك المعاني التي اتشكك في انها واضحة بشكل كاف لهم. مما يجعلنا نمر بحق بمرحلة حرجة للغاية وليست حرجة فقط لأن الشعب لا يعي ماهية ابسط المصطلحات السياسية.
فعوضا عن تغريم الممتنعون عن التصويت غرامة 100 جنيها فليكن شعارانا
"فهمومهم قبل ما تغرموهم"

التطبيع والجهاد ضد اسرائيل
جاءني رسالة رسالة الكترونية على الميل الخاص بي بعنوان غاضب مني لا اعلم لماذا "علم اسرائيل على جهازك بيعمل ايه؟"، تقول الرسالة بأختصار ان أجهزة الحاسوب الآلي خاصتنا تحتوي على علم اسرائيل.



نص الرسالة

كيفية العثور عليها :
-قم بالذهاب إلى جهاز الكمبيوتر
- قم بإختيار القرص C
- ثم قم بفتح مجلد Program Files
- ثم قم بفتح مجلد Microsoft Office
- ثم مجلدMEDIA
- ومن ثم CAGCAT10
الصوره إسمها J0285926.wmf
ستجد علم اسرائيل وبه شموع الإحتفال بالنصر
أتمنى من الجميع حدفه

تبدأ الرسالة طبعا بالسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة، بركاتة هكذا بالتاء المربوطة، لاضفاء المناخ الاسلامي المجاهد عليها، فانك عندما تحذف صورة العلم من على جهازك فهذا معناه انك جاهدت ضد الصهياينة الملاعين وتم اضافة ذلك لرصيد حسناتك، اما ان لم تفعل فسستظل صيغة السؤال/العنوان الغاضب تؤرقك. علم اسرائيل بيعمل ايه على جهازك يا استاااااااذ؟؟. الطريف ان بجانب صورة العلم "الملعون" صورة للكعبة
!!

من أشهر انواع الجهاد في مصر على الاطلاق الجهاد الالكتروني. عقب اي كارثة تكون اسرائيل السبب
فيها، قصف غزة، قصف لبنان، قصف سوريا، قصف الحدود المصرية الاسرائيلية، قصف اسطول الحرية، ينتشر الجهاد الالكتروني كانتشار النار في الهشيم وتظهر على اسطح البروفايلات على موقع الفيس بوك صور جهادية، مثل كلنا غزة ولا لاسرائيل ويطفو على الساحة كارهي اسرائيل ولا عنيها وشاتميها ومقاطعيها بل وسب المطبعين دون فهم او وعي لماهية التطبيع الذي يضيع معناه بين طيات العقل المصري كل يوم اكثر من قبل. لنجد اخيرا فنانين تشكيلين يصدروا بيان التطبيع ونرى السيد الموقر فاروق حسني يقول عيال صغيرة بتلعب وانا لعبت معاهم، ثم بعد مرور الموجة الغاضبة يصبح الهدوء ملولا على الساحة وينسى الجميع ما حدث وتعود الصور العادية تملأ البروفايلات وكان الله بالسر عليم.


نهايةً، في اعتقادي اننا نحتاج قبل حملة "خلي عندك صوت على غرار "خلي عندك دم" وقبل الترشيح للانتخابات سواء مجلس الشعب او الشورى او الرئاسة، نفتقر الى أساسيات الحياة السياسية، تعريف شامل لأبسط المصطلحات التي يرتكز عليها المستقبل، توعيتهم بما يجهلونه، بحقوقهم وما لهم وما عليهم. لا أملك منبر اعلامي لأستطيع الحركة من خلاله ولكني ما زلت أنتظر ان يتحرك أحد ما يملك هذا المنبر.

Monday, May 24, 2010

الجنة الممنوعة

انتقلت بعد زواجي الى محافظة الاسماعيلية، محافظة جميلة ونظيفة، هادئة تخلصت فيها من عصبية القاهرة ومزاجها المتعكر. بعد زواجي بعدة أيام عُرض عليّ فرصة للعمل بهيئة قناة السويس في الاسماعيلية بالطبع مقابل بعض الالافات. رفضت العرض لاسباب شخصية بجانب اني لست من الفئة التي تقوم بدفع الرشاوي للحصول على شئ ما. تفاجأت بعد ذلك من استهجان كل الاسماعيلوية من تصرفي ازاء العرض واعتبارهم رفضي له افتراء و"بطر على النعمة" التي كانت على ابوابي. فهيئة قناة السويس هي الجنة الاسماعيلية الممنوعة، يتحدثون عن العمل بها وكأنه حلم رائع لن يتحقق لهم ويمشون بجانب النوادي والشواطئ والمساكن التي خصصتها الهيئة للعاملين بها فقط بوقار وكأنها مكان مقدس له جلاله.
تخصص الهيئة أفضل المواقع والشواطئ فقط للعاملين بها، اذا اردت دخول ايا منها فعليك ان تجد لك صديق يعمل والده في الهيئة. بعض من هذه الاماكن يمكنك ان تستمتع به ولكن في مقابل دفع ثمن تذكرة لا يقل عن 20 جنيها للفرد اين مراعاة اصحاب الدخل المحدود المحرومون من الجنة الارضية؟
تقريبا اسماعيلية كلها ملكية خاصة للهيئة مع سياج حديدي محيط بمساكنها وكأنهم يرسلوا رسالة للرعاع من عامة الشعب/ الغير عاملين بها محتواها "نحن الافضل". باختصار فالترتيب الطبقي داخل الاسماعيلية يتم على اساس من يعمل بهيئة قناة السويس ومن لا يعمل بها.
مازلت الى اليوم ارى نظرة اشفاق الى تلك القاهرية الغبية المتعجرفة التي رفضت فرصة لا تقدر بثمن للعمل في هيئة قناة السويس التي لا ندري اين تذهب ارباحها التي تعد بالملايين شهريا.. الآن اسأل نفسي اننا كمصريين/ ككل لا نملك في تلك الهيئة شئ فلماذا اتساءل عن اهل مدينة الاسماعيلية/ ككجزء المحرومون من جنتها؟