Wednesday, October 17, 2012

جحا الاذربيجاني ثائرا..

Slavs and Tatars* 

مجلة ملا نصر الدين الساخرة واحدة من أهم المساهمات في الأدب والثقافة الاذربيجانية وقد بدأ ظهورها في اوائل القرن العشرين تحديدا في 1906 واستمرت حتى 1930. كان يحررها الكاتب جليل مامادجلزدي (1866 – 1932) والذي سُمى نصر الدين لاحقا. ولكن من هو نصر الدين؟، هو رجل صوفي يصوره البعض كالمجنون أو الاحمق وهو معروف في الأدب العربي باسم جحا وبنصر الدين خوجه في تركيا وملا نصر الدين في ايران وكوردستان وغابروفر في بلغاريا وأرتين في أرمينيا وآرو في يوغسلافيا. فهو شخصية ذات حضور في هذه الآداب ومعروف بالنقد اللاذع للسلطة الحاكمة.
انتقدت ملا نصر الدين نفاق رجال الدين الاسلامي بشدة وفساد المرتشين من النخبة كما هاجمت السياسات الاستعمارية للولايات المتحدة الامريكية والدول الاوروبية تجاه بقية العالم. وناقشت مرارا وتكرارا قضايا غربنة الشرق واصلاح التعليم وقضايا حقوق المرأة. نشر مثل هذه الرسومات الكاركاتورية اللاذعة التي تسخر بحدة من رجال الدين في بلد اسلامي في بداية القرن العشرين كان لا يمكن ان يتم بدون اي اخطار تواجه فريق التحرير. فطالما تعرضوا الى المضايقات وتم مهاجمة مكتبهم اكثر من مرة حتى ان مامادجلزدي اضطر الى الهرب من متظاهرين اغضبهم محتوى المجلة. 

 تمكنت هذه المجلة من توجيه خطابها الى المثقفين بجانب العامة واستطاعت ايضا ان تحقق نجاحا فوريا وقد اصبحت اكثر المجلات تأثيرا وربما كانت الاولى من نوعها عبر العالم المسلم من المغرب الى الهند. تتكون المجلة من 8 صفحات نصفها تقريبا كان رسوم كاركاتورية وفنية الامر الذي جعلها في متناول اكبر عدد من الجماهير حتى الأميين. وكأي مطبوعة ثقافية متميزة الانتاج كانت تحتوي على وجهات نظر متنوعة، متعددة الاصوات، كما انها متعددة اللغات والافكار والهويات حتى ان محرريها كانوا دائمي التنقل بين جورجيا وأذربيجان وايران. 

في الوقت الذي ساعدت فيه على خلق ثقافة فكرية اذربيجانية جديدة كانت ايران من اكثر الدول التي لها اثر في المجلة فلقد ركزت بشراسة وبلا هوادة على فساد سلاسة القاجار وهي سلالة تركمانية من الشاهات حكمت ايران من 1796 الى 1925. وقد كانت المقالات والرسومات الكاركاتورية بمثابة ديباجة لاحداث الثورة الايرانية الدستورية 1906 – 1910 والتي نتج عنها انشاء اول برلمان في آسيا.



خلال عقدين ونصف من نشر ملا نصر الدين كانت اذربيجان على صفيح ساخن، في قلب المجادلات والمعارضة، خلال هذه الفترة انتقلت المجلة من مالك لاخر اكثر من مرة كما تغير عنوانها. وبحلول عام 1920 غزا السوفييت العاصمة الاذربيجانية، وقد عانت السياسة التحريرية والفنية للمجلة الى حد كبير واُجبرت على الانصياع لأوامر وسياسات الحزب البلشفي. فقط ثلاث اعداد تم اصدارهم عام 1931 وبعد فترة وجيزة أغلقت أبوابها للمصلحة العامة. كانت مجلة عظيمة صعب تقييم أثرها العميق. فقد ألهمت ملا نصر الدين مطبوعات مماثلة من البلقان حتى ايران وصربيا. ونحتت المجلة الاذربيجانية "ارشاد" مصطلح "ملا نصردينية" Molla Nasreddinism ليصف مدى تأثيرها وكيف وضعت بصمة ورؤية في النقد والمعارضة.




"Sister, look how lucky they are: they have windows!"


Germany (tiger), Spain (fox), England (lion), and France (wolf) surround Morocco (half-man, half-animal), 
ready to pounce.


“I better hurry up and cover freedom faster so that no flies manage to sit on it.”


"We won't let you move forward."


"Listen, son, go buy a copy of Molla Nasreddin but don't tell anyone."

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*
  هي مجموعة تهتم بالاداب الخاصة بشعوب السلاف واحفاد التتار وهي الدول الواقعة جغرافيا من شرق حائط برلين السابق حتى غرب سور الصين العظيم.

إعداد وترجمة: أميمة صبحي

No comments:

Post a Comment